لمواجهة الانتحار.. الصحة العالمية تصدر توصيات بشأن "عيش حياتك"

السبت 18 سبتمبر 2021 | 10:56 صباحاً
كتب : طه لمعى

أصدرت منظمة الصحة العالمية عدة توصيات بشأن مواجهة حوادث الانتحار، وتتمثل هذه التوصيات فى مبادرة أطلقتها المنظمة بعنوان "عيش حياتك" والتى من أهم أهدافها الحد من انتشار ظاهرة الانتحار.

وجاء نص البيان كالأتى:"لا يزال الانتحار هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم.

وتابعت في كل عام يفوق عدد الأشخاص الذين يموتون انتحارا عدد الوفيات منهم بسبب فيروس الإيدز أو الملاريا أو سرطان الثدي أو حتى الحرب والقتل.

هذا بحسب منظمة الصحة العالمية التي أصدرت تقديراتها عن "الانتحار حول العالم في عام 2019".

ووفقا للتقديرات، في عام 2019 لقي أكثر من 700 ألف شخص حتفهم انتحارا، أي ما يعادل وفاة واحدة من كل 100 وفاة.

ودفعت هذه الأرقام بمنظمة الصحة العالمية إلى إصدار إرشادات جديدة لمساعدة البلدان على تحسين سبل الوقاية والرعاية في هذا المجال وللمساعدة على بلوغ غاية خفض معدلات الانتحار بمقدار الثلث بحلول 2030.

إرشادات منظمة الصحة العالمية للحد من انتشار حوادث الانتحار

وفى السياق ذاته أصدرت منظمة الصحة العالمية عدة إرشادات بشأن تنفيذ نهجها في الوقاية من الانتحار بعنوان "عش الحياة"، وأكد مدير عام المنظمة أن الإرشادات الجديدة ترسم مسارا واضحا لتعزيز جهود الوقاية من الانتحار.

وتشتمل الإرشادات على أربع استراتيجيات رئيسية، أولها تقييد الوصول إلى وسائل الانتحار مثل المبيدات شديدة الخطورة والأسلحة النارية.

وتثقيف وسائل الإعلام بشأن الصياغة المسؤولة للتقارير عن الانتحار؛ وتعزيز مهارات الحياة الاجتماعية-العاطفية لدى المراهقيين؛ والتعرف المبكر على حالات تبدي أفكارا أو سلوكا انتحارية وتقييمها وإدارتها ومتابعتها.

ووجهت منظمة الصحة العالمية بضرورة التعجيل في الوقاية من الانتحار , وان تشجّيع إرشادات "عش الحياة" على تنفيذ إجراءات تشمل تعزيز الصحة النفسية وبرامج مكافحة التنمر والربط بخدمات الدعم ووضع بروتوكولات واضحة للعاملين في المدارس والجامعات عند التعرّف على مخاطر تتعلق بالانتحار.

وقالت الدكتورة ألكسندرا فلايشمن، خبيرة الوقاية من الانتحار لدى منظمة الصحة العالمية، إنه "في حين ينبغي التطلع إلى وضع استراتيجية شاملة للوقاية من الانتحار كهدف أسمى لجميع الحكومات، فإن الشروع في جهود الوقاية بتنفيذ التدخلات الواردة في إرشادات عش الحياة من شأنه إنقاذ الأرواح ومنع المعاناة المفجعة لأولئك الذين يغيّب الانتحار أحبتهم".

وتتضمن الإرشادات الجديدة أمثلة على تدخلات الوقاية من الانتحار الجاري تنفيذها حول العالم، في بلدان مثل أستراليا وغانا وغيانا والهند والعراق وجمهورية كوريا والسويد والولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا