فنلندا توجه دعوة لوزيري التربية والتعليم العالي لزيارتها

الخميس 28 يناير 2021 | 04:10 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

التقى السفير هيثم صلاح سفير جمهورية مصر العربية في هلسنكي، صباح اليوم الخميس ياسي صارامو Jussi Saramo وزير التعليم الفنلندي، ويانا بالوجارفي Janna Palojarvi مديرة قسم التعاون الدولي بالوزارة.

وقد تم التشاور خلال الاجتماع حول موضوعات التعاون المُشترك بين مصر وفنلندا في مجالي التعليم ما قبل الجامعي، والتعليم العالي والبحث العلمي، وذلك على ضوء قيام الجانب الفنلندي بتوجيه الدعوة لوزيري التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي المصرييّن لزيارة فنلندا لتعزيز التعاون بين البلديّن في المجالات ذات الصلة.

والتعليم في فنلندا رفيع المستوى، والتعليم التمهيدي والتعليم الأساسي والتعليم من الدرجة الثانية مجاني، كما أن معظم التعليم بعد ذلك أيضًا مجاني. الهدف هو أن يكون بإمكان الجميع الحصول على تعليم رفيع الجودة بغض النظر عن دخل العائلة وأن ينمو الإنسان كمواطن نشط.

والمنظومة التعليمية تتكون من التربية المبكرة والتعليم التمهيدي ومرحلة التعليم الأساسي والتعليم من الدرجة الثانية (التعليم المتوسط) والتعليم العالي. وتعليم الكبار مخصص للأشخاص البالغين، ويتضمن الكثير من الخيارات من مرحلة التعليم الأساسي حتى التعليم العالي.

والتعليم في الجامعة في فنلندا مبني على البحث العلمي. من الممكن في الجامعة إتمام مؤهل علمي عالٍ لدرجة البكالوريوس خلال ثلاث سنوات تقريبًا وبعد ذلك مؤهل التعليم العالي لدرجة الماجستير خلال سنتين تقريبًا. تقوم الجامعات بتنظيم بعض برامج التعليم باللغة الإنجليزية. لغة التعليم للعديد من البرامج التعليمية هي على كل حال اللغة الفنلندية أو السويدية.

عند إتمام المؤهل العلمي للماجستير، من الممكن التقدم بطلب الحق في إكمال التعليم والحصول على درجة الإجازة العلمية أو درجة الدكتوراه.

اقرأ أيضا