شاهد.. كيف تحول وجه بيكهام بعد إصابته بالملاريا؟

الخميس 03 ديسمبر 2020 | 06:03 مساءً
كتب : دينا سليمان

وجه ديفيد بيكهام نجم كرة القدم الإنجليزية السابق، حملة جديدة لمحاولة التخلص من الملاريا، المرض المميت الذي يحمله البعوض ويصيب مئات الملايين من الناس كل عام.

توفي أكثر من 400 ألف شخص بسبب المرض في عام 2019 وفقًا لـ منظمة الصحة العالمية (WHO).

في الفيديو التالي، يظهر بيكهام كرجل في سن السبعين عاما، يتحدث في المستقبل عن وقت لم يعد فيه المرض موجودًا.

تم تصميم إعلان المؤسسة الخيرية Malaria No More UK لتشجيع الناس في جميع أنحاء العالم على مواصلة جهودهم للتخلص من المرض إلى الأبد.

شارك بيكهام في المؤسسة الخيرية منذ عام 2009 ويقول إنها "شيء يهتم به حقًا لأنه قاتل كبير للأطفال".

قال إن أطفاله سألوه عما إذا كان يمكن حقًا إنهاء المرض في حياتهم ، وقال لهم "نعم ، سيكون الأمر كذلك ، مع الكثير من العمل الجماعي ، مع الكثير من القيادة والكثير من العمل الشاق ولدينا كل ذلك.

نبذة عن مرض الملاريا...

الملاريا مرض يسببه طفيلي. ينتقل الطفيلي إلى البشر من خلال لدغات البعوض الحامل للعدوى، يشعر الأشخاص المصابون بالملاريا عادة بإعياء شديد مع ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة مصحوبة برجفة. يُصاب كل عام ما يقرب من 210 ملايين شخص بالملاريا، ويموت حوالي 440000 شخص بسبب هذا المرض. معظم الأشخاص الذين يموتون بهذا المرض يكونون من الأطفال الصغار في أفريقيا.

في حين أن المرض غير شائع في المناخات المعتدلة، لا تزال الملاريا شائعة في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية. ويُحاوِل مسؤولو الصحة في العالم الحدَّ من حالات الإصابة بالملاريا عن طريق توزيع الناموسيات؛ للمساعدة في حماية الأشخاص من لدغات البعوض أثناء نومهم. ويَعمل العلماء حول العالم على تطوير لقاح للوقاية من الملاريا.

إذا كُنْتَ مسافرًا إلى مناطق تنتشر فيها الملاريا، فاتَّخِذْ تدابير لمنع لدغات البعوض من خلال ارتداء ملابس واقية، واستخدام طارد الحشرات، والنوم أسفل ناموسيات معالجة. حَسَب المِنطقة التي تزورها وعوامل الخطر الفردية للعدوى الخاصة بكَ، قد ترغب أيضًا في تناوُل دواء وقائي قبل رحلتكَ وخلالَها وبعدها. العديد من طفيليات الملاريا أصبحَتْ مقاوِمة للأدوية الأكثر شيوعًا المستخدَمة لعلاج هذا المرض.

الأعراض

تَتميز الإصابة بالملاريا عمومًا بالعلامات والأعراض التالية:

الحمى

القشعريرة

الصداع

الغثيان والقيء

الألم العضلي والتعب

قد تشمل العلامات والأعراض الأخرى ما يلي:

التعرق

ألم في الصدر أو البطن

السّعال

يواجه بعض الأشخاص المصابين بالملاريا دورات من "هجمات" الملاريا. عادة ما تبدأ الهجمة بالارتعاش والقشعريرة، يليه حُمى شديدة، يليه التعرق ثم العودة إلى درجة الحرارة الطبيعية. عادة ما تَبدأ علامات وأعراض الملاريا في غضون بضعة أسابيع بعد التعرض للدغة من البعوض المصاب. ومع ذلك، يُمكن أن تَظل بعض أنواع الطفيليات المسببة للملاريا خاملة في جسمك لمدة تصل إلى عام.

إقرأ أيضا..

تعرف على أسباب الرؤية المزدوجة وطرق علاجها

اقرأ أيضا