بسبب كورونا.. غلق سوق الدواخلية بالمحلة يتسبب فى زيادة أسعار اللحوم والتجار يستغيثون

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 | 07:29 مساءً
كتب : شيرين لقوشة

يستغيث عشرات التجار بأعادة فتح سوق المواشى الكائن بالدواخلية، التابعة لمدينة المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية، بعد غلقه منذ بداية جائحة كرونا فى شهر فبراير الماضى ،ضمن الأجراءات الأحترازية ما تسبب فى حدوث خسائر مادية للعاملين فى هذا القطاع.

وقال علوان التهامى تاجر مواشى ل " بلدنا اليوم "، أن سوق المواشى بالدواخلية يعد الأهم فى المحافظة ويقام يوم الثلاثاء من كل أسبوع ومنذ بداية جائحة كرونا أتخذ الدكتور طارق رحمى قرار بأغلاق جميع الأسواق منعا الزحام والتجمعات التى تساهم فى نقل العدوى وجميع التجار والمربين امتثلوا لهذا القرار لكونه للصالح العام برغم ما تكبدوه من خسائر مادية شملت جميع العاملين فى هذا القطاع من بينهم المربيين لكونها حلقة متصلة متمثلة فى تاجر يطلب من مربي المواشي وجزار يطلب من تاجر " .

وأضاف السيد بدوى مربى، أن غلق السوق إلى الأن هو أستمرار لنزيف الخسائر وأصبح المربى لا يعلم كيف سيبيع ما لديه من مواشى وتسبب في زيادة أسعار الكيلو القائم للمواشي هذا العام، مقارنة بأسعار العام الماضى بسبب زيادة تكاليف الأنتاج حيث سجل سعر القائم الجاموسي ٤٠ جنيه مقابل ٥٠ جنيه، وسعر الأبقار بين ٤٥ و ٤٦ جنيه مقابل ٥٩ جنيه، والضاني ٥٠ و ٥٢ جنيه مقابل ٦٠ و ٦٣ جنيه فى العام الماضي، مع تراجع القدرة الشرائية للمواطن والخوف من الذبح طالت الخسائر الجميع وتراجعت نسبة الطلب".

وأوضح على إبراهيم تاجر، أنه لا يستطيع العمل فى الأسواق الخاصة بدمرو ونمرة وزفتى لأمتناع الجزارين الذهاب إليه لكونهم مستفيدين من أستمرار غلق الأسواق الحكومية حتى يستطيع شراء الماشية بالأسعار المناسبة له لأن الأسواق الحكومية لها دور رقابى على الأسعار وعملية البيع والشراء، لافتا أن التاجر أكثر الخاسرين من تلك الأزمة بعد أن اضطر المربى للبيع المباشر للجزار مشيرا، أن بعض الأسواق الحكومية تعمل فى محافظات أخرى منها سوق ميت غمر والعصافرة وبنها والبراغيل.

وطالب مربو المواشي والتجار، بإعادة فتح سوق الدواخلية التابع للوحدة المحلية لقرية العامرية بالمحلة مرة أخرى حتى ولو بطريقة تدريجية لتعويض التجار والمربين عن خسائر الفترة الماضية.

كان قدر أصدر الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية قرار بأغلاق جميع الأسواق العامة من بينها أسواق المواشى، حرصا على سلامة وأمن المواطنين من خطورة تفشى فيروس كورونا .

كما طلب من رؤساء المدن وجميع الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه ويعمل به ابتداءً من تاريخ صدوره لحين إشعار آخر وصدور تعليمات جديدة.

موضوعات ذات صلة

إقامة سوق المواشي في بنها.. ورئيس المدينة يتخذ إجراءات عاجلة

أبو البنات" فصل رأس والدتهم عن جسدها في "بيت الجزار".. اعرف الحكاية

شاهدتها في مقاطع إباحية".. جزار يتهم زوجته بالزنا .. تفاصيل

اقرأ أيضا