هشام يونس يوضح ضوابط قبول الصحفيين "المشتغلين" في ظل كورونا

الاثنين 22 يونية 2020 | 04:04 مساءً
كتب : حسن بيومي

أعلن هشام يونس، عضو مجلس نقابة الصحفيين، فتح القبول في لجنة قيد المشتغلين من 1 إلى 15 يوليو المقبل.

وأوضح "يونس"، انه تقدم بمقترح للجنة القيد لحل أزمة المخاوف من انعقاد اللجنة بسبب فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الاقتراح تضمن استقبال أرشيف الزملاء مع جواب القيد، ليتم فحص هذا الارشيف قبل انعقاد اللجنة.

ونوه انه بعد فحص الأرشيف ستتخذ اللجنة قرارها إما بإستدعاء الصحفي لإجراء مقابله معه، أو الإكتفاء بالأرشيف فقط ، موضحا ان هذا الاقتراح لاقى ترحيب من رئيس اللجنة، النقابة خالد ميري، ومحمد سعد عالحفيظ، عضو اللجنة، لتقليل كثافات المتقدمين من الزملاء.

أقرأ أضاً: "الصحفيين" تطالب بعقوبات جنائية ضد منتحلى الصفة

قال هشام يونس عضو مجلس نقابة الصحفيين، إنه لابد أن يتم التعامل مع الكيانات الوهمية غير القانونية بحسم، مضيفا: "المسألة تحتاج إلى تجرد ومواجهة لأن الساحة أصبحت مليئة الآن بمن ينتحلون صفة صحفى أو إعلامى دون أن يكون لهم أى ارتباط بالمهنة".

وأضاف هشام يونس فى تصريحات له، أنه لابد أن يكون هناك عقوبات جنائية ضد منتحلى الصفة تصل إلى السجن، مشيرا إلى أن يقصد بمنتحلى صفة الصحفى أولئك الذين يستغلون الصفة الصحفية فى الابتزاز أو الحصول على إعلانات أو هبات.

وكانت نقابة الصحفيين، أكدت فى بيان لها من قبل أنه لوحظ خلال الفترة الأخيرة ظهور كيانات غير قانونية تدعى أنها "نقابات" للصحفيين، وتقوم بإصدار بطاقات عضوية لمن انضموا لها تحمل صفة "صحفى".

وأهابت نقابة الصحفيين بالمواطنين المصريين كافة وكل الجهات العامة والخاصة والأهلية بعدم التعامل مع هذه الكيانات ولا مع حاملى بطاقاتها، حيث إنها كيانات تنتحل صفة الصحافة وتمثيل الصحفيين المصريين، وتعد وأعضائها خارجين عن الدستور والقانون.

موضوعات ذات صلة

هشام يونس بعد إغلاق"المشهد": هناك تربص حقيقي بمهنة الصحافة

يونس: لائحة الجزاءات عقاب جماعي للصحفيين

اقرأ أيضا