سيناتور ديمقراطي يسعى لمنع ترامب من استخدام الجيش ضد المتظاهرين

الاربعاء 03 يونية 2020 | 04:16 صباحاً
كتب : رشا ابو شال

أعلن السيناتور الديمقراطي تيم كين أنه سيسعى لمنع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قانونيا من استخدام الجيش ضد المحتجين الأمريكيين، ردا على تهديد ترامب بنشر قوات الجيش في المدن.

وقال السيناتور، اليوم الثلاثاء، إنه سيقدم تعديلا على قانون الصلاحيات الدفاعية الوطني (NDAA)، الذي ينظم عمل البنتاغون، سينظر إليه مجلس الشيوخ الأسبوع القادم.

وأوضح السيناتور كين: "لم أفكر أبدا في أننا سنلجأ إلى NDAA لجعل مسألة عدم جواز استخدام الجيش الأمريكي كقوة ضد المواطنين الأمريكيين الذين يتجمعون بشكل شرعي، أمرا واضحا".

يذكر أن قانون NDAA من القوانين الرئيسية التي تحدد كيفية إنفاق البنتاغون الأموال المخصصة له، ابتداء من رواتب العسكريين ووصولا إلى مسائل مشتريات المعدات الحربية وفتح أو إغلاق قواعد عسكرية. ويتفق أعضاء الكونغرس على تفاصيله بشكل دوري كل سنة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن أمس الاثنين أنه سيأمر بنشر قوات الجيش في شوارع المدن الأمريكية في حال لم تستخدم الإدارات المحلية الحرس الوطني لوقف أعمال العنف التي تشهدها البلاد خلال الأيام الأخيرة مع اندلاع الاحتجاجات على إثر مقتل المواطن الأسمر جورج فلويد على يد الشرطة في ولاية مينيسوتا الأمريكية.

يذكر ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الجيش بإمكانه التدخل سريعا لمواجهة الاحتجاجات ضد الشرطة، داعيا حكام الولايات ورؤساء البلديات الليبراليين أن يكونوا أكثر صرامة وإلا ستتدخل الحكومة الاتحادية "وتفعل ما يجب القيام به".

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم السبت (30 مايو/ 2020) إن الولايات والمدن يجب أن تصبح "أكثر صرامة" في مواجهة الاحتجاجات المناهضة للشرطة، وإلا فإن الحكومة الاتحادية ستتدخل بإجراءات منها استدعاء الجيش وإلقاء القبض على الأشخاص.

وأضاف ترامب على تويتر "يجب على حكام الولايات ورؤساء البلديات الليبراليين أن يكونوا أكثر صرامة وإلا ستتدخل الحكومة الاتحادية وتفعل ما يجب القيام به، وهذا يشمل استخدام القوة غير المحدودة لجيشنا والعديد من الاعتقالات".

وأوضح الرئيس ترامب أن الجيش يمكنه نشر قوات في منيابوليس "بسرعة كبيرة" للرد على الاحتجاجات العنيفة. وألقى ترامب باللائمة في الاضطرابات على المحتجين "اليساريين الراديكاليين"، وأعلن عن تقديم مساعدة عسكرية للتعامل مع الاضطرابات في مدينة مينيابوليس التى وقع بها الحادث وهي كبرى مدن ولاية مينيسوتا. وقال ترامب قبل مغادرته إلى فلوريدا: "جيشنا جاهز ومستعد وقادر". "يمكن أن يتواجد جيشنا هناك سريعا جدا".

وذكر ترامب في تغريدة منفصلة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي "إنها أنتيفا / حركة النشطاء اليسارية المتطرفة المناهضة للفاشية / واليسار الراديكالي .. لا تلقي باللوم على الآخرين!". وأضاف ترامب في إشارة إلى سلطات مينيابوليس "عليهم أن يصبحوا أكثر صرامة"، زاعما أن ذلك سيكرم ذكرى جورج فلويد.

اقرأ أيضا