أبرزهم الكحك والعيدية.. طرق استقبال المصريين لعيد الفطر المبارك

الخميس 21 مايو 2020 | 01:45 مساءً
كتب : سارة محمود

"بعد العيد مافيش كحك.. وبعد العيد ما يتفتلش الكحك" أمثال شعبية مصرية تعبر عن حال المصريين في العشر الأواخر من رمضان، حيث تبدأ حالة الطواريء في البيوت المصرية لخبز الكحك والبسكويت، ليس فقط ذلك وإنما تبدأ سيدات البيوت حملات النظافة استعدادًا لاستقبال عيد الفطر المبارك، خاصة وأنه ايام قليلة تفصلنا عن رحيل شهر رمضان الكريم ليلاحقة أول أيام عيد الفطر المبارك وتظهر مظاهر البهجة والسرور في شوارع المحروسة والميادين.

وبالرغم من ذلك إلا أن عيد الفطر هذا العام يأتي في ظل ظورف استثنائية تمر بها البلاد من مواجهة فيروس كورونا المُستجد، لتتعلق كافة مظاهر الفرحة من صلاة العيد والزيارات العائلية والخروج للمنتزهات، ويأتي ذلك بعدما أعلنت الحكومة عن فرض حظر التجوال بداية من غدً الجمعة حتى نهاية عيد الفطر.

ولكن يتحدي الشعب المصري فيروس كورونا، مستعدًا للاحتفال بعيد الفطر بعد الانتهاء من كافة مظاهر وعادات وتقاليد الشعب المصري للاحتفال به، حيث يتم استعراضه خلال السطور التالية.

عيد الفطر

نظافة البيوت

شعور يسيطر على الجميع، بأنه لم يعد هناك وقت كآفي للانتهاء من تجيهزات الشقة، لاستقبال عيد الفطر المبارك في أحسن حال، وبالرغم من أن الجميع يدرك جيدًا موعده، قبل أن يطرق على الأبواب، إلا أن صدمة ما تهيمن على الأجواء بأن باتت أيام قليلة وتشرق الشمس ذات صباح لتعلن بأن أيام رمضان تنتهي، والعيد بات على الأبواب.

عيد الفطر

كحك العيد

"يا كحك العيد، يا بسكويت"، النداء الشهير لربات البيوت المصريات، خلال صنع كعك العيد وهي العادة التي بدأت تندثر شيئا فشيئا، لصالح شراء الكعك الجاهز، من محلات بيع الحلويات.

عيد الفطر

صلاة العيد

صلاة العيد، هي الطقوس الرئيسية في عيد الفطر، كانت تشمل تجمعًا كبيرًا للمسلمين في كل الأماكن، فهي بمثابة مؤتمر سنوي يتجمع خلاله المسلمون، لأداء الصلاة في الساحات الكبيرة والمساجد العريقة بالقاهرة وغيرها من المحافظات، ونظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد الآن من مواجهة فيروس كورونا المُستجد، سيلجأ المواطنين الي صلاة العيد 2020 في المنازل، مرتدين الملابس الجديدة، وعقب الصلاة يتبادلون التهاني والتبريكات بالهاتف المحمول.

عيد الفطر

تقديم العديات

أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر، تقديم الهدايا والعيديات للأطفال الصغار، كما تشكل أيام العيد فرصة للتقارب بين الأهل والأصدقاء، وتبادل الزيارات، والخروج إلى المنتزهات والأماكن العامة.

موضوعات ذات صلة

الرئيس البرازيلي يوصي باستخدام عقار "ترامب" لعلاج كورونا

شاهد.. كيف استقبلت أم ابنها المخطوف بعد غياب 32 عاما

اقرأ أيضا