كيف تمارس الرياضة في البيت؟

السبت 18 ابريل 2020 | 01:21 مساءً
كتب : أحمد عصام

ممارسة الرياضة في المنزل تعتبر من أكثر التمارين المهمة والتي ينصح بها الكثير من الأطباء حول العالم، لما تحتويه من أثار إيجابية "صحية ونفسية"، حيث تساعد الرياضة في المنزل الجسم على القيام بوظائفه وتنشيط الدورة الدموية، بجانب التخلص من الوزن الزائد، للتمتع بجسم صحي ورياضي، وبالإضافة إلى فوائد نفسية عديدة تساعد على الابتعاد عن التوتر والقلق وبناء عضلات للجسم، ويمكن للشباب ممارسة الرياضة في النوادي الرياضية أو المنزل، ويفضل للسيدات ممارسة الرياضة في المنزل، توفيرًا للوقت والجهد.

ولكي تتمع بجسم رياضي سليم وعضلات وتحسين مظهر الجسم، عند ممارسة الرياضة في المنزل، عليك مراعاة أمرين وهم: الغذاء، والتمارين الرياضية، لأنهم عنصرين متكاملين لبعض ولا يمكن الاستغناء عن أيٍ منها.

الغذاء

- عندما تمارس التمارين الرياضية في المنزل بشكل روتيني، يجب أن تحافظ على الغذاء الصحي المتوازن، وخاصًة إذا كان تريد تضخيم العضلات وتحسين مظهر الجسم هو الهدف الأساسي من هذه التمارين.

- يعد البروتين أهم عنصر غذائي لبناء العضلات في الجسم؛ نظرًا لما يحتويه من أحماض أمينية هامة للغاية في تكوين العضلة، ويوجد البروتين بكميات كبيرة في اللحوم والألبان، لذلك يجب المحافظة عليهم.

- يجب المحافظة على شرب الكثير من أكواب الماء والحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وتناول الفواكه والخضراوات، فهي مصدر أساسي للفيتامينات والمعادِن، والامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة، كالبطاطا المقلية، والوجبات السريعة، وعدم تناول الكثير من الحلويات نظرًا لما تحتويه على كميات كبيرة من السكر.

الغذاء الصحي

التمارين الرياضية

يوجد الكثير من التمارين الرياضة التي يمكن تنفيذها في المنزل، ولها تأثير وفائدة كبير على العضلات، ومن هذه التمارين:

تمرين الضغط

- يعد تمرين الضغط واحد من أفضل التمارين الرياضية، نظرًا لأنه يجمع أكثر من عضلة في نفس الوقت، ومنها عضلات الصدر، وعضلات الكتفين، وعضلات الذّراعين.

- يتم عمل هذا التمرين عن طريق الاستلقاء على الأرض، ثم رفع الجسم من خلال الضغط على الأرض بواسطة الذراعين، ثم ثنيهما.

تمرين الضغط

تمرين رفع الساق "تمرين البطن"

يساعد هذا التمرين على شد عضلات البطن، ويتم ممارسته عن طريق تمديد الظهر على الأرض بشكل مستوي، ثم يتم رفع الرجلين ما يقارب 15 سنتيمتر عن مستوى الأرض والاستمرار في تحريكهما باتجاه الأعلى والأسفل.

تمرين البطن

تمرين الجلوس

يعد هذا التمرين من أكثر تمارين عضلات المعدة شيوعًا، ويتمّ عن طريق الاستلقاء على الظهر، ومن ثم ثني الساقين بحيث تصبح الركبتين للأعلى، وتوضع الذراعان بمحاذاة الرأس، ومن ثُم يبدأ الشّخص بمحاولة الجلوس بحيث يقترب رأسه من ركبتيه.

تمرين الجلوس

تمرين العقلة

يقوم تمرين العقلة بشد عضلات الظهرن بالإضافة إلى عضلات الذراعين، ويتم عن طريق تعليق الجسم بعصا مثبته أفقيًا أعلى الجسم، ثم يبدأ الشخص برفع جسمه أعلي من العصا حتى الوصول إلى ذقنه، وإنزال الجسم ببطئ.

تمرين العقلة

تمرين تمديد الظّهر

يعد هذا التمرين من أهم التمارين للشخص الذي يجلس كثيرًا، لأنه مفيدة لألام الضهر وعضلاتها، ويتم ممارسته عن طريق التمدد على الأرض، ثم ثني الركبتين بحيث تكون الذّراعين ممددتين إلى الجانب، ثم شد الرأس باتجاه الركبتين، وتكرار هذا التمرين من 5 إلى 10 مرات.

تمرين تمديد الظّهر

تمرين القرفصاء

يتم هذا التمرين لتقوية عضلات الأفخاذ والأرداف، ويتم ممارسته من خلال الوقوف بشكل مستقيم ثم جعل المسافة بين القدمين تساوي مسافة ما بين الكتفين، والبدء في الجلوس على شكل قرفصاء.

تمرين القرفصاء

نصائح يجب القيام بها عن ممارسة الرياضة في المنزل

من أجل ضمان السلامة أثناء التمارين في المنزل وعدم التعرض للإصابات، والإستفادة بشكل كبير من هذه التمارين، لابد من أتباع الأتي:

- القيام بالإحماء قبل التمارين: لابد من إقامة بعض الإحماء قبل بدء التمارين، من أجل زيادة ضخ الدم في العضلات، مما يُحسن من أدائها ويحميها من الإصابات، وعدم التعرض لتمزق العضلات وتليين المفاصل.

- اختيار مكان واسع وبعيد عن الأثاث، لأنه قد يتسبب في وقف وتعطيل التمرين أو وقوع إصابات.

- عدم تناول الطّعام قبل التمرين بنصف ساعة على الأقل؛ لتفادي حصول مشاكل خلال الهضم.

- الحرص على شرب الماء على دفعات لإبقاء الجسم رطبًا ومليئًا بالطاقة.

- عدم التمرين في مكان ذات درجة حرارة منخفضة لتفادي حدوث الأمراض.

ما هي قوانين كرة القدم؟

اقرأ أيضا