ننشر خطوات استخراج رخصة القيادة وموعد التقديم في ظل مواجهة فيروس كورونا

الجمعة 17 ابريل 2020 | 11:45 مساءً
كتب : دينا سليمان

يقوم كل يوم عدد كبير من المواطنين، بالتوجه لإدارات المرور على مستوى الجمهورية، لإستخراج رخصة القيادة الخاصة، أو معرفة كيفية الحصول عليها سواء للسيارة أو الدراجات النارية.

وكثيرا من المواطنين يلقى صعوبة شديدة في معرفة مايريده بسبب لزحام الشديد على إدارات المرور.

لذا نقدم لكم كفية الحصول على رخصة القيادة الخاصة بك خطوة بخطوة:

الخطوة الأولى

الأوراق المطلوبه قبل الذهاب لإدارة المرور لإستخراج الرخصة

-تجهيز صورتين شخصيتين حديثتين

-توجه بالصور والبطاقة إلى أي مستشفى أو مستوصف طبي لإستخراج شهادة فحص باطنة وشهادة فحص عيون.

الخطوة الثانية

-التوجه بالشهادات الطبية بعد ذلك إلى الإدارة العامة للمرور التابع لها.

-احضر معك صورتين شخصيتين إضافيتين.

-قدم صورة البطاقة وأصل البطاقة الشخصية أو العائلية أو جواز السفر بما يثبت محل إقامتك لنفس دائرة المرور بحيث لا يقل السن عن 18 سنة .

إذا لم تكن بطاقتك مدونًا بها المهنة أو "حاصل على كذا" أو مايفيد التعليم عليك التقدم بأصل المؤهل وبيان نجاح، وللأمى التقدم بشهادة محو الأمية الصادرة من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

الخطوة الثالثة

-شراء ورقة اختبار إشارات كمبيوتر بـ5 جنيهات، كما هو موضح بالنموذج (1)

-شراء وكتابة نموذج 256 مرور، كما هو موضح بالنموذج (2)

ملحوظة هامة:-

هتقدم ورقك، ويتعملك ملف في المرور، هتدفع رسوم مدرسة المرور 600 جنيه و125 جنيه رسم تنمية موارد الدولة، الكلام ده كله ما بياخدش ساعة لساعتين بالكتير، بعدها بيتحددلك معاد هتبتدي إمتى الكورس اللي عبارة عن 7 حصص، منهم حصة في الإشارات والباقي تدريب على اختبار القيادة لمدة 6 أيام .

-أول يوم هيكون عبارة عن تدريب لكل دفعتك في مدرسة السواقة، داخل قاعة فخمة في إدارة المرور، على الإشارات، من خلال محاضرة بيقدمها رئيس إدارة المرور بنفسه، لكن للأسف أحيانا بيكون مش فاضي فبيتكلم بسرعة عن القيادة والقواعد وبيرشدوك لموقع تتعلم منه الإشارات، لكن بدون ماتمتحن فيها لأن المحاضرة دي سواء أخدتها أو لأ، بتغني عن الامتحان.

-في نفس اليوم المتدربين بيتوزعوا على المدربين، ولما بتعرف مدربك وبتاخد جدول بالحصص، بتحدد معاه المعاد المناسب ليك من 6 صباحا للساعة 10 أو 11 حسب المتاح، وبتلتزم بالمعاد دا لمدة ست أيام

-أول يوم في التدريب بتروح ساحة التدريب وبتبتدي تدرب على عربية معينة، سواء شاهين أو 128، مانيوال طبعًا، والتدريب الأولي بيكون على تدوير العربية والطلوع بيها لقدام ولورا، حصة لمدة ساعة إلا ربع على نفس الحركة لحد ما تتقنها.

-تاني حصة ولحد آخر يوم بتتدرب على الدوران حولين الأقماع، والركنة، والطلوع لقدام والرجوع لورا، وفي اليوم الأخير بتمتحن على نفس العربية في نفس الساحة على نفس الشيء اللي اتعلمته طول الأيام الستة.

-بعد تسليم كافة المستندات السابقة مرفق معها النماذج، يتم توجيهم لاختبارات القيادة، وإذا تمت بنجاح، واعتمدت من لجنة الاختبار، يتم توجيهك إلى اختبارات الإشارات على حسب طبيعة كل إدارة مرور، فهناك إدارات تجرى اختبارات شفوية فقط، وأخرى تلزمك بالإجابة على أسئلة تتعلق بقواعد وآداب المرور من خلال الكمبيوتر أشبه باختبارات Icdl.

-إذا لم تتجاوز اختبار القيادة يتم تحديد موعد آخر لإجراء الاختبارات وهو شهر أو ثلاث شهور.

-إذا تم تجاوز الاختبارات تقوم بتسديد الرسوم المقررة، تتوجه إلى غرفة التصوير وتسجيل البيانات بعد ذلك يتم تسليمك الرخصة في حدود 15 أو 30 دقيقة .

في ظل الظروف التي تمر بها البلاد من مواجهة فيروس كورونا هل يتم استخراج رخص قيادة؟

قررت وزارة الداخلية،في وقت سابق تعليق استخراج وتجديد رخص قيادة المركبات بجميع وحدات المرور اعتبارًا من 19 مارس السابق وحتى يوم 16 إبريل 2020

اقرأ ايضا..

بطاقات الخدمات المتكاملة وموعد فتح مكتب التأهيل وتعديل موعد الحجز

ننشر طريقة الحصول على كارنيه عضوية النقابة العامة للمحامين