هل فطام الرضيع في الأشهر الحرم حرام؟.. تعرف على الإجابة

السبت 29 فبراير 2020 | 12:49 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

تلقى الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، استفسارًا على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تضمن: "هل فطام الرضيع في الأشهر الحرم حرام"؟

وأجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "ليس حرام لأن يجوز فطام الرضيع فى الأشهر الحرم، وفى جميع أشهر السنة، وفى أي وقت كان.

 

ماهي الأشهر الحُرم

ويذكر أن الأشهر الحرم هي التي أشار إليها القرآن الكريم في قوله تعالى: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ» [التوبة: 36]، وهي: رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم.

الوقت المناسب لفطام الرضيع

وينصح أطباء الأطفال والمتخصصين بفطام الطفل بطريقة تلقائية، حيث عندما يرغب الطفل بذلك، وبالوقت الذي يقرر فيه أن يتوقف عن الرضاعة، ولذلك عادة يكون الطفل مستعداً للتوقف عن الرضاعة في حوالي العام والنصف إلى العامين من عمره.

مدة مرحلة فطام الأطفال

لا تستغرق عملية الفطام عادة سوى بضعة أسابيع، خاصة إذا كان الطفل يشعر بالملل، إلا أنها أحياناً قد تستغرق مدة تتراوح بين شهر إلى ستة أشهر بالاعتماد على جاهزية الطفل، وقدرته على التأقلم مع الفطام.

نصائح عند فطم الأطفال

يفضل فطام الطفل من الرضاعة الليلية في نهاية عامه الثاني (سنة و11 شهرا مثلا)، لأنه في هذا السن يكون هناك بدائل وأطعمة كثيرة يمكن تقديمها له كبديل عن الرضاعة الطبيعية.

كما أنه يجب مد جسم الطفل بباقي السعرات الحرارية عن طريق تقديم الأطعمة الصحية له قبل النوم بفترة مناسبة تساعده على الشعور بالشبع لفترة طويلة، ومن ثم تقلل من استيقاظه ليلا للرضاعة، كشوربة الخضار، والأطعمة المسلوقة، الفاكهة، أو البقوليات.

وفي حالا استيقاظة ليلًا لأبد أن يتم تجهيز المشروبات لتقديمها للطفل كاللبن أو العصائر الطبيعية، كما يُفضل عدم إضافة السكر لها حتى لا تتسبب في تسوس أسنان الطفل، ثم تقديم الماء له بعد تناولها.

لا يجب تقديم اللبن الصناعي للطفل ليلا كبديل عن الرضعات الليلية، بل من الأفضل تعويضها باللبن الحيواني أو الزبادي.

موضوعات ذات صله

إنفوجراف.. 8 حيل تساعدك على فطام رضيعك في أسرع وقت

"بلاها أوجاع".. طرق التخلص من احتقان الثدي بعد الفطام

منها "نقص المناعة".. طبيب يكشف أضرار إرضاع الطفل فور استيقاظه (فيديو)

اقرأ أيضا