لـ"الرجال والسيدات".. ابتعدوا عن الاتصال الجنسي حال ظهور تلك الأعراض

الجمعة 07 فبراير 2020 | 10:02 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

بعد إعلان عدد من الأطباء عن إمكانية انتقال فيروس كورونا بين شخص وأخر من خلال الاتصال الجنسي، يتبادر إلى الذهن سؤال ماهي الطريقة التي يمكننا من خلالها معرفتنا الإصابة بمرض معد منقول جنسيًا، وما أعراضه.

ونرصد ذلك خلال السطور التالية:

أمراض تنقل عبر الاتصال الجنسي

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن الطريقة الوحيدة لتعرف إن كنت مصاباً بمرض مُعدِ منقول جنسيًا هي الخضوع للفحص.

وأوضحت في تقريرها، أن هناك أكثر من 30 نوعاً مختلفاً من البكتريا والفيروسات والطفيليات معروف أنها تنتقل عبر الاتصال الجنسي. وترتبط ثمانية من مسبِّبات المرض هذه بأقصى معدلات الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً.

4 حالات لايمكن شفاؤها

وتضمن التقرير، أن هناك حالات للعدوى يمكن شفاؤها وهي: الزهري، والسيلان، والمتدثّرة، وداء المُشعّرات، وهناك 4 حالات لا يمكن شفاؤها وهي: فيروس التهاب الكبد B، وفيروس الحلأ البسيط (أو الهربس)، وفيروس العوز المناعي البشري، وفيروس الورم الحُليمي البشري.

والطريقة السائدة لانتشار أنواع العدوى المنقولة جنسيًا هي بالاتصال الجنسي، بما في ذلك الجنس المهبلي والشرجي والفموي، كما قد تنتشر بعض الأمراض المنقولة جنسياً عبر وسائل غير جنسية كما يحدث بواسطة الدم أو منتجاته.

أعراض مرضية شائعة

وأضافت في تقريرها، أنه قد يصاب الشخص بعدوى منقولة جنسياً دون أن تظهر عليه أعراض مرضية واضحة، وتشمل الأعراض الشائعة للأمراض المنقولة جنسياً الإفرازات المهبلية، والإفرازات الإحليلية أو الحرقان عند الرجال، وقُرَح الأعضاء التناسلية، وألم البطن.

الفئات المعرضة للخطر بفيروس كورونا

وتعد الفئات المعرضة للخطر بسبب فيروس "كورونا"، هم كبار السن، و المصابون بأمراض نقص المناعة، و متلقو العلاج الكيميائي، ورغم هذا فإن نسبة الوفيات بسبب الفيروس منخفضة بالمقارنة بفيروسات أخرى، ولكن انتشاره أسهل بسبب فترة الحضانة الطويلة الخاصة به قبل ظهور أى أعراض على المصاب، وتشمل أعراض فيروس كورونا، السعال الجاف، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وصعوبة في التنفس.