كيف وحدت القوة الناعمة بين المسلمين والأقباط من خلال الفن؟

الاثنين 13 يناير 2020 | 12:01 صباحاً
كتب : أحمد عفيفي

دائمًا تسعى القوة الناعمة لتدشين الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسحين، من خلال الأعمال الفنية والسينما بالتحديد، حيث قدم جسد بعض الفنانين الأقباط أدوار شخصيات تاريخية ورموز إسلامية فى السينما المصرية والعربية.

وفي هذا التقرير نرصد لكم الفنانين الأقباط الذين جسدوا شخصيات تاريخية ورموز إسلامية.

باسم ياخور

قدم الفنان باسم ياخور دور البطولة فى مسلسل "خالد بن الوليد"، وهو المسلسل التاريخى الذى يتناول الشخصية الاسلامية القيادية خالد بن الوليد والذى عرض فى عام 2006، وهو من اخراج محمد عزيزية وتألف عبد الكريم ناصيف.

عابد فهد

عابد فهد فنان وممثل سوري مواليد اللاذقية في سوريا عام 1962، قدم العديد من الأعمال في التلفزيونية التى جسد خلالها شخصيات معاصرة وتاريخية، منها ، "الظاهر بيبرس"، والذى يتناول حياة وإنجازات الظاهر بيبرس سلطان مصر والشام ورحلته من عبد لدى الأمير علاء الدين البندقداري إلى أن أصبح سلطان مصر والشام، مع المرور بالمحطات التاريخية، مثل سقوط بغداد ومعركة عين جالوت.

سلوم حداد

سلوم حداد هو فنان سورى مسيحى الديانة، ورغم ديانته إلا أنه أتقن دور البطولة فى مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" والذي عُرض في شهر رمضان 2010، ويتحدث عن الصحابي القعقاع التميمي ودوره في حروب الردة، كما يحاول المسلسل رسم صيغة درامية بصرية لفترة مهمة شهدت نشوء الدولة الإسلامية وتوطيد دعائمها، بدءاً من العامين الأخيرين من حياة رسول الله، مروراً بفترة الخلفاء الراشدين، وما تخللها من حروب الردة ومن ثم الفتوحات في العراق والشام.

سناء جميل

جسدت الفنانة الراحلة سناء جميل، شخصية "والدة عمار بن ياسر" فى مسلسل "الرسالة" بطولة عبدالله غيث، وشهد المسلسل تألقها من خلال مشهد حكى عن وأد البنات مع محمد العربي وعبد الوارث عسر، كما أبدعت فى مشهد قتل أم عمار على يد أبي جهل والذي جمعها مع الممثل المغربي حسن الجندي.