"مكافحة الفساد والـ1.5 مليون فدان".. ننشر جدول اجتماعات الجان النوعية للبرلمان

الاثنين 06 يناير 2020 | 11:58 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

تواصل اللجان النوعية بمجلس النواب، الأسبوع المقبل، اجتماعاتها للنظر فى بعض التشريعات وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب.

وفى هذا التقرير نرصد ابرز اجتماعات الجان خلال الجلسة القادمة:لجنة الطاقة

تفتح لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدي، خلال اجتماعها المزمع عقده الأحد المقبل، ملف توصيل الغاز للمنازل على مستوي الجمهورية، في ضوء 18 طلب إحاطة مقدم من النواب، بحضور ممثلي وزارة البترول.

وتشمل طلبات الإحاطة، المقدم من النائب عادل عامر بشأن إدراج قري باسوس وأبو الغيط (عزبة الشيمي)، مركز القناطر الخيرية، قري الوحد بالمنيرة بمحافظة القليوبية ضمن مشروع إدخال الغاز الطبيعي، وطلب النائب خالد حماد بشأن عدم توصيل الغاز الطبيعي لبعض قري المنصورة، والطلبين المقدمين من النائب محمد عطا سليم بشأن تضرر أهالي محافظة الإسكندرية من عدم وجود خريطة لتوصيل الغاز الطبيعي موضح بها الموقع وتاريخ البدء ومدة التنفيذ، وإدخال الغاز الطبيعي إلي منطقة ضباط طوسون بحي المنتزه أول وثان ومنطقة الطابية والحج محمد بمركز كفر الدوار بمحافظة الإسكندرية وعدم إدخاله إلي باقي الأجزاء من المنطقة.

وتضم المناقشات، الطلب المقدم من النائب محمود رشاد حبيب بشأن عدم البدء في تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي لعدد من القري بمركز أبو حمص بمحافظة البحيرة، وأيضا المقدم من النائب جمال كوش بشأن البدء في إدخال الغاز الطبيعي لعدد من القري بمحافظة القليوبية والمدرجين بخطة 2019/2020، وعدم الانتهاء من بعض القري الأخرى، والمقدم من النائب عمرو محمد كمال الدين بشأن حرمان مناطق ابيس قري 7، 8، 10 وباب العبيد والقرية الرابعة وتوابعها ابيس وعزبة الدريسة ونادي الصيد محرم بيك بمحافظة الإسكندرية من توصيل الغاز الطبيعي.

كما تتضمن طلبات الإحاطة، المقدم من النائب عمرو وطني بشأن عدم إدخال الطبيعي لبعض شوارع الأميرية البلد بدائرة الزاوية الحمراء بمحافظة القاهرة حيث أنه تم توصيل الغاز الطبيعي للمنطقة دون توصيلة إلي حوالي 15 شارع، وطلب النائب محمد الحسيني بشأن توصيل الغاز لبعض المناطق بحي بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة وطلب النائب عبد الحميد الشيخ بشأن عدم البدء في توصيل الغاز الطبيعي إلي قري (القلشي، كفر القلشي، كفر بتبس) بمحافظة المنوفية رغم انتهاء أعمال الصرف الصحي بها، وطلب النائب محمد حبيب بشأن سرعة تدبير الاعتمادات المالية اللازمة لتوصيل الغاز لجميع قري مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية.

لجنة الصناعة

تعقد لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة المهندس محمد فرج عامر، 4 اجتماعات الأسبوع المُقبل، تناقش خلالها 6 طلبات إحاطة، بشأن مستحضرات التجميل المغشوشة والتى يتم تصنيعها فى مصانع "بير السلم" باستخدام مواد كيميائية محظورة، وانتشار العدسات اللاصقة المغشوشة والبيع عن طريق سوق الإنترنت، وانتشار طفايات الحريق مجهولة المصدر فى السوق المصرية ومخالفتها للمواصفات القياسية العالمية وغياب الرقابة، وتصفية الشركة الأهلية للصناعات المعدنية بأبى زعبل، والنادى الرياضى للشركة.

طلبا الإحاطة المُقدمين من النائبين طارق متولى ونانسى نصير، بشأن مستحضرات التجميل المغشوشة والتى يتم تصنيعها فى مصانع "بير السلم" باستخدام مواد كيميائية محظورة، ووضع علامات تجارية مُقلدة عليها وطرحها بالأسواق بأسعار رخيصة باحثين عن مكسب سريع على حساب صحة المواطنين، ما يتطلب رقابة فاعلة على عملية تصنيعها وبيعها خارج الصيدليات.

طلب الإحاطة المُقدم من النائب طارق متولى، بشأن انتشار العدسات اللاصقة المغشوشة والبيع عن طريق سوق الإنترنت وما تسببه من القضاء على تجارة استيراد العدسات الأصلية حيث إنها لا تخضع لأى رقابة وتزيد من نسبة الغش التجارى وتمثل تهديدا للاقتصاد القومى وتضر بصحة الإنسان.

طلب الإحاطة المُقدم من النائب محمد فؤاد، بشأن انتشار طفايات الحريق مجهولة المصدر فى السوق المصرية ومخالفتها للمواصفات القياسية العالمية وغياب الرقابة، وما أدت إليه من عدم فاعلية مكافحة حوادث الحريق واتساعها فى مصر وخاصة داخل المصانع والمناطق التجارية.

طلب الإحاطة المُقدم من النائب رضوان الزياتى، بشأن تصفية الشركة الأهلية للصناعات المعدنية بأبى زعبل، والنادى الرياضى للشركة، ما تسبب فى خسائر هائلة للدولة وتضرر أهالى المنطقة من تصفية النادى الرياضى الذى كان متنفسا رياضيا واجتماعيا لأهالى المنطقة.

طلب الإحاطة المُقدم من النائب سمير البطيخى، بشأن السياسات والممارسات الخاطئة التى يقوم بها رئيس مجلس إدارة شركة النصر للملاحات والتى تؤدى بالشركة إلى الانهيار والتى من بينها صرف أموال الدولة على مشاريع وهمية دون دراسات جدوى حقيقية، ما يؤثر بالسلب على الاقتصاد القومى ويهدم أحد ركائز صناعة الملح فى مصر.

اللجنة الدينة

تعقد لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، 6 اجتماعات الأسبوع المقبل، على مدى أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، برئاسة الدكتور أسامة العبد.

تناقش اللجنة خلال اجتماعها، يوم الأحد، طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالرحمن البكرى، بشأن الحاجة الشديدة لمساجد عرب وقرى مركزى الزرقا وفارسكور بدمياط لفرشها بالسجاد، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد إسماعيل جاد الله، بشأن التنسيق لإحلال وتجديد المعاهد الأزهرية.

فيما تناقش خلال اجتماعها، يوم الاثنين، مشروع قانون بشأن إنشاء هيئتى أوقاف "الكنيسة الكاثوليكية"، و"الطائفة الإنجيلية" المقدم من الحكومة.

بينما تستكمل خلال اجتماعها، يوم الثلاثاء، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية، وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان الزراعة والرى، والإسكان والمرافق العامة والتعمير، والإدارة المحلية، والخطة والموازنة.

لجنة الزراعة

تواصل اللجان النوعية بمجلس النواب، الأسبوع المقبل اجتماعاتها للنظر فى بعض التشريعات وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب.

وتناقش لجنة الزراعة، برئاسة النائب هشام الحصرى، مشكلات مشروع استصلاح المليون ونصف مليون فدان، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة الريف المصرى الجديد، عاطر حنورة، وعدد من المسؤولين المختصين.

وقال الحصرى، إن الهدف من الاجتماع مناقشة المشكلات التى تواجه المشروع القومى بعد تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة بشأنه، حول تأخر الانتهاء من البنية التحتية للمشروع ومرافقه، والوقوف على ما تم به من خطوات تنفيذية على أرض الواقع، وحجم الأعمال التى انتهت به من طرق ومرافق وبنية تحتية وآبار وغيرها من إجراءات تساعد المستفيدين من المشروع على البدء فى زراعة المساحات التى حصلوا عليها.

وأكد رئيس لجنة الزراعة أهمية ذلك المشروع، الذى جاء برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى التنمية الزراعية وسد العجز فى بعض المحاصيل وتحقيق الاكتفاء الذاتى منها، ما يعود على البلاد بالنفع بزيادة الإنتاج الزراعى وزيادة حجم التصدير وتقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة، الأمر الذى يجعل ذلك المشروع بمثابة أمن قومى للبلاد.

دفاع البرلمان

تواصل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب برئاسة اللواء كمال عامر، خلال اجتماعها المزمع عقده الأحد القادم، فتح ملف مكافحة الفساد بكافة صورة وإشكاله، ومتابعة تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة في هذا الصدد.

وبدأت اللجنة البرلمانية، سلسلة اجتماعاتها في إطار متابعة استراتيجية مكافحة الفساد، بلقاء ممثلي وزارة العدل، وأكد رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أنهم سيواصلون دراسة ومسئولية باقي الجهات الرقابية في مواجهة الفساد، في ضوء متابعة مدي تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي .

اقرأ أيضا