السيسي وعظيمات مصر.. 10 مواقف تثبت تقدير الرئيس للمرأة

الخميس 12 ديسمبر 2019 | 08:42 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

تظل المرأة المصرية أيقونة كفاح وعزيمة فى المجتمع، ومواجهة كافة التحديات والصعاب من أجل أسرتها ووطنها، فالمجتمع مليء بالنماذج النسائية التى حققت نجاحا باهرا فى كافة المجالات والتخصصات، حتى أصبحت المرأة الآن تمثل دورًا أساسيًا فى نمو المجتمع وتقدمه وضمان مستقبل أفضل للوطن، ويؤكد الرئيس عبد الفتاح السيسى باستمرار على أهمية دور المرأة فى المجتمع وتمتعها بقدر عالٍ جداً من العزة والحياء، إلى جانب حرصها الشديد عن أسرتها وأفراد عائلتها.

فالمرأة هى شريك أساسى فى بناء المجتمعات بل أن دورها محورى بشكل كبير عن الرجل لان المرأة اساس بناء الإنسان والمؤهل له ليقوم بدوره، فلم يعد يقتصر دور المرأة على التأهيل فقط بل تعدى دورها من مسئوليتها التقليدية كربة منزل إلى انها اضحت شريكا فى سوق العمل لمساعدة الرجل على تحمل أعباء الحياة.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المرأة المصرية كانت في طليعة ثورة 30 يونيو حين استشعرت الخطر المحدق بالبلاد ومحاولة اختطافها، مشيرًا إلى أنه حين دعا الشعب للخروج وإعطائه تفويضًا لمجابهة الإرهاب المحتمل، كانت المرأة المصرية في مقدمة الصفوف، في مظاهرة تجاوزت ٣٥ مليون مواطن، فى رمضان وأثناء ساعات الصوم.

وأكد الرئيس السيسي، أن المرأة المصرية لم تشتك مرة واحدة من تقديم شهداء خلال الخمس سنوات الماضية أثناء مكافحة الإرهاب، وأن سيدات مصر عملن على تنظيم حياتهن لتحمل البرنامج الاقتصادي.

وفى هذا التقرير نرصد أبرز أبرز المواقف الإنسانية للرئيس السيسي مع المرأة المصرية

سائقة الميكروباص

قالت نحمده عبدالرازق، سائقة الميكروباص التي التقاها الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنها كانت تحلم بمقابلة سائق يعمل عند أحد المسؤولين لتوصيل صوتها؛ لأنها لا تستطيع دفع مقدم شراء سيارة، إلا أن الله يسر لها مقابلة الرئيس السيسي.

وأضافت نحمده خلال استضافتها ببرنامج "مساء dmc" الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال، المذاع عبر فضائية "dmc"، أنها فوجئت بوجود الموكب خلفها ولم تكن تعرف أنه موكب الرئيس، مشيرة إلى أنها كانت تحاول الابتعاد عن الموكب.

وتابعت أنها أول مره ترى موكب رئيس ولم تكن مصدقة، "موكب الرئيس ماشي والعربيات حوله عادي ومحدش بيتعرض لحد"، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي قال: "أنا اتخيلت إنها واحدة ست وحد يجيبهالي".

واستطردت ضاحكة: "لو مسؤول تاني كانوا منعوني من السير بالميكروباص".

أكبر معمرة

"نفسي أقابل السيسي" أمنية شغلت بال السيدة "فهيمة" أكبر معمرة في الشرقية، والبالغة من العمر 103 أعوام، عاصرت أحفاد أحفادها ولديها أكثر من 50 حفيدا، ولكن كل ما تتمناه من الدنيا هو مقابلة الرئيس، أمنية عربت عنها منذ ظهورها مع الإعلامي عمرو الليثي، في برنامجه "واحد من الناس"، لتتبرع بكل ما تتملكه 30 ألف جنيه.

وحقق الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمنية "الحاجة فهيمة"، حيث كرمها في الاحتفالية التي أقامها لتكريم المرأة المصرية والأم المثالية، وقبّل رأسها.

فتاة التروسيكل

وفي قصر الاتحادية استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الفتاة الصعيدية "مروة العبد"، والتي عرفت باسم "فتاة التروسيكل" فهي المهنة التي اختارتها متحدية بها عادات الوجه القبلي، لتعول أشقائها الأربعة ومساعدة والدها.

وعد السيسي بالتكفل بمصروفات زواج شقيقتها، وأمر بتوفير منزل لها في محافظتها الأقصر، والاستجابة لجميع احتياجاتها.

والدة شهيد

وفي مشهد مؤثر، أمسك الرئيس عبد الفتاح السيسي بيد والدة الشهيد النقيب محمود ناجي، أحد شهداء العملية الشاملة سيناء 2018، خلال إلقائها كلمتها أثناء الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بعنوان "يوم الشهيد"، لتكريم أسر وعائلات شهداء القوات المسلحة.

وظهر الرئيس عبد الفتاح السيسي متأثرًا بكلمات والدة الشهيد، حيث ارتسم الحزن على ملامحه، ولكنه حرص على شد أزرها وتضميد جراحها.

الرئيس يقبل رأس والدة شهيد سيناء

تأثر كثيرًا الرئيس، أثناء الندوة التثقيفية الـ23، والتي نظمتها إدارة الشئون المعنوية احتفالًا بمرور 43 عامًا على نصر أكتوبر، من حديث السيدة "سامية محمد طه"، والدة بطل سيناء الشهيد إسلام عبدالمنعم مهدي، وقَبل يدها ورأسها قائلًا: "الشعب المصري والقوات المسلحة يثمنون دور الشهداء في حفاظهم على تراب مصر".

الرئيس يسقي سيدة السودان

تحدث الرئيس إلى السيدة مطيعة مصطفي، التى اقتحمت موكب الرئيس خلال زيارته لأسوان، مستنجدة به لعلاجها وطالبة منه أن تحج، وأن الناس قالوا لها إنها إذا اقتربت من الموكب ستُضرب بالرصاص فطلب منها أن تهدئ، وشربها المياه بيده واحتضنها قائلًا لها: "اضربك إزاي"، وقَبل رأسها وطلب منها الورق الخاص بها لحل مشاكلها ودعا لها بالشفاء.

السيسي يفتح الباب لفتاة البضائع

أعرب السيسي عن سعادته باستقبال منى السيد، الفتاة التي نُشرت صورتها عبر النت وهى تجر بمفردها عربة مليئة بالبضائع، وأشاد السيسي بكفاحها وإصرارها لتحقيق مستقبل أفضل لأسرتها، وأعطاها سيارة لتقودها، لتقلل الحمل عن ظهرها، ودعاها لتشارك في المؤتمر الوطني للشباب، أايضًا وعد بتأثيث شقة نجل شقيقها لكي يساعده على تكملة مراسم زواجه، وبعد انتهاء الحديث أوصلها إلى سيارة الرئاسة وفتح لها الباب بنفسه.

الأم المثالية المعيلة

كرم السيسي الحاجة صيصة أبودوح النمر، البالغة من العمر 65 عامًا، بإعطاها لقب الأم المثالية المعيلة لمحافظة الأقصر لعام 2015، وذلك لتخليها عن أنوثتها لمدة 40 عامًا، حيث عملت بأعمال الرجال من خلال تنكرها فى ملابسهم وحلق شعرها، لكي تربي ابنتها بعد أن فارق زوجها الحياة، قائلًا لها: "مصر فخورة بك".

الحاجة زينب

استقبل السيسي الحاجة زينب مصطفى مسعد الملاح، البالغة من العمر 90 عامًا، في قصر الرئاسة، بعد تبرعها بحلقها الذهبي الأثري إلى صندوق "تحيا مصر"، موضحة انه ليس لديها مطالب، فهي كانت تريد أن تأتي وتسلم عليه، فرد السيسي: "والله العظيم ياحاجة زينب كان المفروض أنا اللي أجيلك لحد البيت"، ووعدها أن تحج على نفقة الدولة، تقديرًا منه لمساهمتها العظيمة، وقام بتقبيل رأسها ويدها.

السيسي يزور ضحية واقعة التحرش

زار السيسي عام 2014، السيدة ضحية التحرش الجنسي أثناء احتفالها بتنصيبه كرئيسًا للجمهورية بميدان التحرير، ووعدها بمعاقبة المتحرش معتذرًا لها عما حدث، قائلًا لها: "حقك علينا، لا تغضبي حمد لله على السلامة، وأنا تحت أمرك".

اقرأ أيضا