الفصول الذكية.. بوابة الابتكار بالمنظومة التعليمية في مصر

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 | 01:45 مساءً
كتب : سارة محمود

"بسم الله الرحمن الرحيم".. أول عبارة دونها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال نهاية الشهر الماضي، على السبورة الموجودة في أحد الفصول التعليمية الذكية والتي وصفها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بـ"فنادق خمس نجوم"، بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويأتي ذلك خلال تفقد الرئيس معرض صندوق "تحيا مصر" ومعرض ريادة الأعمال، وفي إطار مشاركته في مؤتمر الاستثمار في إفريقيا الذي انعقد مؤخرًا في العاصمة الإدارية.

فنادق خمس نجوم

"فنادق خمس نجوم".. هكذا وصف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الفصول الذكية التي تم الإعلان عنها في الآونة الأخيرة، وسيتم انطلاقها خلال العام الدراسي المقبل بهدف تقنين أزمة الكثافة الطلابية بالمدارس، ومن ثم تسببت في رفع سن القبول بالمدارس وضياع سنة من عمر الأطفال المستحقين لبدء العملية الدراسية، وتعويضاً لاحتياج الوزارة إلى بناء ما يزيد على 260 ألف فصل دراسى جديد لاستيعاب جميع الطلاب.

الأمر لم يكن مثير للدهشة على الإطلاق خاصة في ظل اهتمام الدولة المصرية بقيادة الرئيس بتطوير المنظومة التعليمية في مصر، والتي بدء الدكتور طارق شوقي في وضع الخطة وتنفيذها خلال العام الماضي، بداية من تغير أساليب الامتحانات التقليدية التي تعتمد بشكل أساسي على الحفظ والتلقين إلى نظام البوكليت المعتمد علي الفهم، فضلًا عن توفير أجهزة التابلت، وتجهيز الفصول الدراسية وتدريب المعلمين على نظام التعليم الجديد القائم على بنك المعرفة والفهم.

بداية التقدم من أجل المستقبل

ليؤكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن العملية التعليمية في مصر تحتاج إلى صقل مهارة التفكير والإبداع لدي الطالب، ولذلك تم وضع أفلام ومراجع متعددة على بنك المعرفة المصري، والتي تعد أكبر مكتبة رقمية، لمساعدة الطالب على الفهم، وكذلك قامت الدولة بإمداد الطلاب بجهاز تابلت لتسهيل وصولهم للمعلومات ببنك المعرفة.

وأوضح "شوقي"، أن رحلة مصر إلى مستقبل أفضل تضمن العديد من الخطوات للتطوير منها التوسع في إنشاء المدارس اليابانية، ومدارس IG الحكومية، والتعاقد على الفصول الذكية لحل مشكلة الكثافة وذلك باستخدام وحدة كاملة متعددة الاستخدامات ومتنقلة، فضلًا عن تجهيز مجمع متكامل لخدمة ذوى القدرات الخاصة.

وأشار إلى أن مصر بقيادتها السياسية مصرّة على اللحاق بالركب والوصول إلى التقدم من أجل مستقبل أبنائنا، إيمانًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي ومنا بتحقيق حلم مجتمع متعلم مفكر ومبدع، ومن هنا جاءت البداية بالاهتمام بتقديم تعليم يتميز بجودة عالية لأولادنا.

نهوض العملية التعليمية

كما أكد النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، على أن الكثافة الطلابية تساهم بشكل كبير بتهديد ضياع اليوم الدراسي دون فائدة، وفشل منظومة التعليم برمتها، مشيدًا بالفصول الذكية سهلة التركيب التي استحدثتها الوزارة، التي تعد أحد الحلول التكنولوجية والهندسية المبتكرة للتخفيف من مشكلات الكثافة بالفصول وتحسين بيئة التعلم للمعلمين والطلاب، خاصة في الأماكن عالية الكثافة والأماكن منخفضة الإسكان، خاصة وأنّه صديق للبيئة ومطابق لمواصفات السلامة والصحة المهنية، ويضم شاشات تفاعلية وaugmented reality الواقع الافتراضي المعزز.

وأشار عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إلى أن هذه الفكرة أثبتت نجاحها في بعض دول العالم ذات الكثافة العالية مثل الهند والصين وباكستان لتقليل أزمة كثافة الفصول، وتطبيقها في مصر سيسهم بشكل كبير في حل الأزمة القائمة للنهوض بالعملية التعليمية.

اقرأ أيضا