بأرقام صادمة.. تفاصيل أجور الفنانين بين الماضي والحاضر

الاربعاء 23 أكتوبر 2019 | 01:33 مساءً
كتب : دينا شفيق

وصلت أجور الفنانين في وقتنا الحالى إلى أرقام فلكية قد تصل إلى 45 مليون جنيه بعكس أجور المشاهير أيام فن الزمن الجميل، ففي قمة مجد كوكب الشرق أم كلثوم ، كانت تتقاضى ألف جنيه مصري فقط ،" فكيف لشىء واحد بين اختلاف العصور يحيا ويموت "؟، هذا التساؤل ينطبق وبشدة حول أجور الفنانين فى زمن الفن الجميل، وما تسبب لهم فيه من فقر ومرض، وهذه النهاية كانت السائدة بين هؤلاء الفنانين من أربعينيات إلى ستينيات القرن الماضى،وسوف نستعرض لكم في التقرير التالى على أجور فنانات الزمن الجميل.

أجور الفنانين فى الأربعينيات

كانت فاطمة رشدى وقتها بطلة سينمائية كبيرة، حيث كانت تتقاضى 170 جنيها وهو أعلى أجر تقاضته ممثلة، بينما تقاضى حسين صدقى 80 جنيها، زكى رستم 50 جنيهًا، مارى منيب 25 جنيهًا، أنور وجدى 20 جنيهًا، عبد السلام النابلسى 5 جنيهات، وكانت أجور الكومبارس 25 مليما .

سعاد حسني

كانت الفنانة سعاد حسني تتقاضي أعلى أجر من الفنانات في جيلها، ويصل أجرها عن الفيلم الواحد 25000، وكان هذا الرقم في فترة الثمانينات يعتبر بمثابة ثروة كبيرة، ويليها الفنانة نجلاء فتحي.

Image result for ‫سعاد حسنى‬‎

كوكب الشرق

عندما بدأت أم كلثوم الغناء تصدرت قائمة المطربين وقت ذلك، فقد وصل أجرها في تسجيل الأسطوانة الواحدة إلى 1000 جنيه، وهو أعلى أجر في ذلك الوقت.

وعندما قررت أم كلثوم عام 1940، أن تخوض مجال التمثيل بفيلمها "دنانير" وقفت فيه أمام عباس فارس وعدد من نجوم التمثيل، وتصدرت أيضا قائمة الأجور آنذاك، فقد بلغ أجرها 5 آلاف جنيه، كان يمثل أجرا مرتفعا بل وخياليا في حقبة الأربعينات.

Image result for ‫ام كلثوم‬‎

فريد الأطرش

كان فريد الأطرش يحصل على 500 جنيه في الأسطوانة الغنائية الواحدة ، أما المطربتان صباح ونجاة الصغيرة، فقد اشتركتا في نفس قيمة الأجر، إذ كان نصيب كل منهما 300 جنيه.

Image result for ‫فريد الاطرش‬‎

فاتن حمامة

بدأت الفنانة فاتن حمامة التمثيل وهي طفلة صغيرة في فيلم "يوم سعيد" مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وكان أجرها 10 جنيهات، وعندما بدأ يذيع صيتها بدأ أجرها يرتفع حتى وصل إلى 10 آلاف جنيه لتعتلي بذلك قائمة أعلى الأجور، الأمر الذي جعل القائمين على صناعة الفن يطلقون عليها لقب "سيدة الشاشة العربية" .

Image result for ‫فاتن حمامة‬‎

ليلى مراد

عندما بدأت تظهر على الساحة الفنية، وقع معها المخرج الإيطالي توجو مزراحي عقد احتكار بقيمة 8 آلاف جنيه لمدة سنتين، حيث كان هذا المبلغ يمثل أعلى أجر حصلت عليه مطربة في فترة الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي، حيث كان يعادل رواتب أربعة وزراء في العام الواحد، ثم ارتفع أجر ليلي مراد إلى 12 ألف جنيه بعد نجاحها في فيلم "ليلى بنت الريف" ثم "ليلى بنت المدارس" ثم "ليلى"، لتحتفظ بمكانتها الأولى على قائمة الأجور.

Image result for ‫ليلى مراد‬‎

برلنتي عبد الحميد

اشتهرت الفنانة برلنتي عبد الحميد بأدوار الإغراء، فكانت تمتلك مقومات الفتاة الحالمة ذات الأنوثة والجمال الأخاذ، حتى تميزت وانفردت بها ليصل أجرها إلى 1500 جنيه، والذي مثل في هذا الوقت أعلى قائمة الأجور خلال فترة الأربعينات والخمسينات، وبالتالي كانت برلنتي عبد الحميد الفنانة الأشهر في دنيا التمثيل حتى تزوجت من المشير عبد الحكيم عامر، وزير الخارجية الأسبق، الذي أرغمها على اعتزال التمثيل وهي في أوج شهرتها ونجوميتها.

Image result for ‫برلنتي عبد الحميد‬‎

مريم فخر الدين

وارتفع أجر الفنانة مريم فخر الدين إلى 600 جنيه في فيلم " المساكين " بزيادة مائتي جنيه عن دورها فى " ليلة غرام " .

Image result for ‫مريم فخر الدين‬‎

شادية

المطربة شادية كانت تتقاضى من 600 إلى 750 جنيها ، وفى المسرح بدأت فى أول رمضان بأجر 20 جنيها فى اليوم ، ارتفع إلى 35 جنيها بعد أن تعاقدت معها الفرقة على العمل بالإسكندرية .

Image result for ‫شادية‬‎

رياض السنباطي

وتقاضى الموسيقار رياض السنباطي مبلغ ألفي جنيه عن الدور الذي يؤديه فى أحد الأفلام أمام هدى سلطان ، وحصلت سميحة أيوب على أول مائة جنيه لأداء دور فى أحد الأفلام .

Image result for ‫رياض السنباطي‬‎

أجور الفنانين في وقتنا الحالى

عادل إمام

تصدر الفنان عادل إمام قائمة الفنانين الأعلى أجرا في مسلسلات رمضان، إذ تربع على القائمة بـ45 مليون جنيه عن دوره في مسلسل « فلانتينو » على قناة إم بي سي مصر.

محمد رمضان

الممثل محمد رمضان، والذي لعب دور البطولة في مسلسل " زلزال " الذى شارك به في المارثون الرمضانى السابق ، فقد تقاضى أجر 40 مليون جنيه.

مصطفى شعبان

تقاضى النجم مصطفى شعبان بمسلسل أيوب الذى عرض في المارثون الرمضانى السابق ،تقاضى نضير بطولته أجر 22 مليون جنيه.

أمير كرارة

تقاضى النجم أمير كرارة، بمسلسل " كلبش3"، الذى شارك به في المارثون الرمضانى السابق 24 مليون جنيه.