قبل موقعة الأهلي الليبي.. ماذا قدم الإسماعيلي في آخر ظهور بالبطولة العربية

الخميس 12 سبتمبر 2019 | 11:27 مساءً
كتب : نادية رجائي

انطلقت النسخة التاسعة والعشرين من بطولة كأس العرب للأندية الأبطال 2019-20، يوم 20 من شهر أغسطس الماضي وستستمر المسابقة حتى يوم السبت 18 أبريل 2020.

ويشارك في البطولة من مصر، الإسماعيلي والاتحاد السكندري، وجاءت مشاركة الفريقين في البطولة للمرة الثانية على التوالي.

وكانت قد أسفرت القرعة بوقوع نادي الإسماعيلي مع أهلي بنغازي الليبي، ضمن الدور الـ32 والمقرر لها مساء غد الجمعة على ملعب الإسماعيلية.

وقبل لقاء الغد يستعرض لكم "بلدنا اليوم" مشوار الإسماعيلي في النسخة الماضية من البطولة.

كأس العرب للأندية الأبطال..

البطولة العربية هي بطولة نُظمت لتتقابل الفرق العربية المختلفة من قارتي آسيا وأفريقيا، حيث لا تتقابل فرق القارتين في أي مناسبة آخرى بإستثناء كأس العالم للأندية والتي من الصعب تلاقي فريقين عربيين من قارة أفريقا وآسيا، ولذا فقد نُظمت البطولة لتجمع الدول العربية في بطولة مُستقلة، ويُشارك في كأس العرب للأندية الأبطال 32 فريقاً من الدول العربية بآسيا وأفريقيا، ويتم اختيارهم وفق حصولهم علي البطولات المحلية، ليتنافسوا بنظام الإقصاء منذ الجولة الأولى، حيث يتواجهون ذهابا وايابا بنظام خروج المهزوم حتي يصل فريقان للمباراة النهائية.

نُظمت هذه البطولة من الثمانينات بأسماء مختلفة، فقد كانت تُسمى في البداية ببطولة الأندية العربية لأبطال الدوري والتي بدأت بمنافسة ثلاث فرق فقط ومن ثم أزدادت لتصبح بمشاركة ثماني فرق تتنافس بنظام المجموعات، حيث يتم تقسيمهم على مجموعتين قبل أن يصعد المتصدر والوصيف من كل مجموعة للمنافسة على دور نصف النهائي، ثم تم تغيير نظام البطولة مرة آخرى عندما سُميت ببطولة دوري أبطال العرب، حيث كانت تُقسم إلى قسمين القسم الآسيوي والقسم الأفريقي ليصعد من كل قسم فريقين ليتنافسوا في نصف نهائي البطولة.

ومن نسخة 2016-17 تم تسمية البطولة بمسماها الحالي وهو البطولة العربية للأندية الأبطال، أو كأس العرب للأندية الأبطال كما هو دارج، واستطاع النجم الساحلي في النسخة السابقة أن يُحقق لقب البطولة على حساب الهلال السعودي بعد انتصار الفريق التونسي بهدفين مقابل هدف.

أصبحت البطولة العربية من البطولات الهامة بعد التنظيم الجيد في الآونة الآخيرة وخاصة في الموسم الماضي الذي أظهر قوة البطولة بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى الجوائز المالية الكبيرة التي يتلقاها الفرق والتي تساعدهم في تطوير أنديتهم، ولذا فقد حازت البطولة على شهرة واسعة لتصبح من البطولات الهامة في قارتي أفريقيا وآسيا، بالطبع لم تصل لتصبح البطولة الأقوى في القارتين ولكن على كل حال فتطور البطولة ملحوظ والمنافسة عليها أصبحت جادة للغاية، وتُعد النسخة القادمة من البطولة هي النسخة الثالثة بنظامها ومسماها الجديد.

مشوار الإسماعيلي في النسخة الماضية

شارك الإسماعيلي في النسخة الماضية من البطولة في أربع مباريات بالبطولة، أحرز لاعبوه هدفين واستقبلت شباكه مثلهما.

- حسمت مواجهات الإسماعيلي ضربات الجزاء الترجيحية حيث تخطى دور الـ"٣٢" وتم اقصاؤه من دور ال"١٦" بضربات الترجيح أيضا.

- واجه الإسماعيلي الكويت الكويتي بدور ال ٣٢ و فاز في مباراة الذهاب بهدفين نظيفين لمحمد الشامي وكريستوفر ميندوجا.

- تخطى الإسماعيلي مباراة العودة بالكويت بعد تلقيه هدفين عن طريق جمعة السعيد وفهد الهاجري وحسم اللقاء ضربات الجزاء الترجيحية بعد تصدي الحارس عصام الحضري لركلتي جزاء.

- واجه الإسماعيلي الرجاء المغربي بدور ال "١٦" وانتهت مباراتي الذهاب و العودة بالتعادل السلبي وخرج الاسماعيلي في المغرب بركلات الجزاء الترجيحية بعد إهدار حسني عبد ربه وطارق طه.

- خاض الاسماعيلي مواجهات دور ال ٣٢ تحت قيادة الجزائري خير الدين مضوي بينما تولى جورفان فييرا الادارة الفنية للدراويش خلال مواجهات دور ال ١٦ أمام الرجاء المغربي.

يذكر أن نادي الإسماعيلي التقى من قبل مع فريق الأهلي الليبي في البطولة العربية في نسختها الأولى، وفاز الإسماعيلي بنتيجة 3/0، أحرز الأهداف حمزة الجمل ومحمد صلاح ومحمد بركات.