أحبت صوته أم كلثوم وغار منه عبد الحليم.. محطات في حياة محمد رشدي

السبت 20 يوليو 2019 | 03:10 مساءً
كتب : ريهام كمال

أسطورة من أساطير الغناء الشعبي، له بصمة في التاريخ الفني على مدار مشواره الكبير الحافل بالنجاحات، ونجح في تقديم لون شعبي مختلف، والذي يحل اليوم ذكرى ميلاده هو الفنان الكبير محمد رشدي.

غيرة العندليب من محمد رشدي

اسمه الحقيقي محمد محمد عبد الرحمن الراجحي، حفظ محمد رشدي القرأن الكريم في قريته، وجاء إلى القاهرة والتحق بمعهد فؤاد الموسيقي، وقدم أول أغنية له وهي "قولوا لمأذون البلد"، وأغنية "تحت الشجرة يا وهيبة" وحققت الأغنيتان نجاحًا مدويًا و ذاعت شهرته وهو ما أثار غيرة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وقدم أغنية "على حسب وداد قلبي".

محمد رشدي

محمد رشدي

حياة محمد رشدي

وفي أول لقاء إذاعي له كان المذيع هو سعد عبد الوهاب، وقدمه بإسم "رشدي محمد"، و جده كان كبير الصيادين في رشيد، لديه أربعة أبناء، هم أدهم وطارق وسناء وعادل، وسمى ابنه أدهم تيمنًا بأدهم الشرقاوي لأنها كانت سبب نجاحه، ابنه طارق أصيب بشلل الأطفال، وتمنى أن يسمي ابنته وهيبة، فرفضت زوجته قائلة: "مش هتتجوز".

محمد رشدي

لقاء محمد رشدي وأم كلثوم

كان هناك التقاء صادف بين محمد رشدى وكوكب الشرق أم كلثوم، التقى بها فى حفل انتخابات مجلس النواب وعندما استمعت له الست أعجبت بصوته وتنبأت له بمستقبل كبير فى عالم الغناء، وأوصت بضرورة انتقاله إلى القاهرة كى يتعلم الموسيقى ويلتحق بإحدى الفرق الغنائية هناك.

الثلاثي الفني

سجل محمد رشدي للإذاعة ملحمة "أدهم الشرقاوي"، وكون هو وبليغ حمدي وعبد الرحمن الأبنودي ثلاثية فنية عظيمة، وكان ذلك سببًا لإنتشار الأغنية الشعبية، قدم للسينما 7 أفلام ، غنى أغاني وطنية في انتصارات أكتوبر، ودينية.

محمد رشدي

محمد رشدي

أغاني محمد رشدي الشعبية

ومن الأغاني الشعبية الذي قدمها محمد رشدي: "كعب الغزال"، "عرباوي"، "ميتى أشوفك"، "مجاريح"، "مغرم صبابة"، "عالرملة"، وغيرها التي مازالت تلقى صدى كبير من محبي الطرب الأصيل

أفلام محمد رشدي السينمائية

وقدم محمد رشدي للسينما 7 أفلام "المارد" عام 1964، وفي عام 1965 قدم أربع أفلام وهم "حارة السقايين، عدوية، ست بنات وعريس، السيرك"، وفي عام 1969 قدم فيلم "فرقة المرح"، وعام 1971 فيلم "ورد وشوك".

آخر أعمال محمد رشدي ووفاته

كانت آخر أعمال الفنان الكبير محمد رشدي ألبوم "دامت لمين"، وقام بتصويرها على طريقة الفيديو كليب، رحل عن عالمنا في 2 مايوم عام 2005، عن عمرها يناهز 77 عامًا بعد صراع مع مرض إلتهاب رئوي حاد، واصابته بالفشل الكلوي ودخل على اثرها المستشفى لمدة شهر ونصف الشهر.

محمد رشدي