"النشرة الليلية".. أبرز الحوادث على مدار اليوم

الاثنين 17 يونية 2019 | 11:13 مساءً
كتب : أحمد وصفي

وفاة محمد مرسي أثناء جلسة محاكمته في قضية التخابر

توفي اليوم محمد مرسى العياط أثناء حضوره لجلسة محاكمته فى قضية التخابر، حيث طلب المتوفى الكلمة من القاضى وقد سمح له بالكلمة وفى عقب رفع الجلسة أُصيب بنوبة إغماء، توفى على إثرها، وقد تم نقل الجثمان إلى المستشفى وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة.

الداخلية تعلن حالة الاستنفار القصوى في البلاد

أعلنت وزارة الداخلية، منذ قليل، حالة الاستنفار الأمنية القصوى في البلاد، وذلك بعد إعلان وفاة الرئيس المعزول محمد مرسي، أثناء محاكمته اليوم.

النائب العام يصدر بيانًا حول حادث حريق قطار محطة مصر

أصدر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بيانًا مساء اليوم الإثنين، بتوصيات وتحقيقات حادث حريق قطار محطة مصر الذي وقع فبراير الماضي.

وجاء نص البيان، يفيد بانتهاء التحقيقات في حادث قطار رمسيس، الذي نشب إثر اصطدام أحد جرارات القطارات بالصدادة الحديدية الموجودة على رصيف 6 بعد خروجه عن القضبان، ما أدى إلى انفجار "تنك البنزين"، وأسفر عن اشتعال النيران في الجرار والعربة الأولى والثانية بالقطار.

وأخلت قوات الأمن المحطة من الركاب ومنعت الدخول إليها، وقررت السكك الحديدية إيقاف حركة القطارات بمحطة مصر، وذلك تزامنًا مع وصول نحو 20 سيارة مطافئ للسيطرة على الحريق، الذي أسفر عن وقوع عدد من الوفيات والإصابات فضلًا عن تفحم عدد من الجثث.

"وضع العشيق السم والزوجة خنقته".. جنايات المنيا تقضي بإعدام القتلة شنقًا

عاقبت محكمة جنايات المنيا، اليوم الاثنين، ربة منزل وعشيقها بمركز مطاى بالإعدام شنقًا، بتهمة قتل زوج الأولى بعد موافقة مفتي الجمهورية على حكم إعدام المتهمين، وصدر الحكم برئاسة المستشار سليمان عطا الشاهد وعضوية المستشارين مصطفى عبد الواحد ووائل شعبان حافظ وأمانة سر محمد مصطفى وأمجد سمير.

وقضت المحكمة بإعدام كلا من "حمدية س. ع" 20 سنه ربة منزل و"حماده ح. م" 28 سنة فلاح، ومقيمان بمركز مطاى بالإعدام شنقا حتى الموت لقيامهما بقتل زوج المتهمة الأولى، "على ج. ص" فى يوم 24 مارس 2012 على خلفية اكتشاف المجنى عليه وجود علاقة غير شرعية بين المتهمين، وعلى إثره عزم المتهمان النية والقصد على قتل المجنى عليه بوضع مخدر سام في الطعام بمعرفة المتهم الثانى، وقيام المتهمة زوجة المجنى عليه بخنقه بواسطة كوفيه على رقبته حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

4 أيام على ذمة التحقيقات لتشكيل عصابى في سرقة محتويات 10 شقق بمدينة نصر

تمكنت ضباط الشرطه ضبط المتهمين حال استقلالهما دراجة نارية "ملك وقيادة أحدهما" وبحوزتهما (سلاح أبيض "مطواه"، 2 عتله حديدية و مفك، مجموعة من المفاتيح المصطنعة) ، وبمواجهتهما إعترفا بإرتكابهما الواقعة ، وقررا بتمكنهما من دخول شقة المجنى عليه بإسلوب "كسر الباب" باستخدام الأدوات المضبوطة بحوزتهما، وبإرشادهما تم ضبط المسروقات، كما اعترفا بتكوينهما تشكيلاً عصابياً تخصص نشاطه فى ارتكاب حوادث سرقات المساكن "بإسلوبى المفتاح المصطنع وكسر الكالون" .

وبتضييق الخناق عليهما، اعترفا بقيامهما بارتكاب 9 حوادث بذات الإسلوب بدائرة القسم، وبإرشادهما تم ضبط كميات من المشغولات الذهبية ( 70 خاتم - 51 دبلة - 14 خاتم "صغير الحجم"- 5 سلاسل - 15 إنسيال - 6 قرط) ، و كميات من المشغولات الفضية (174 خاتم - 69 دبلة - 3 إنسيال - 23 قرط - 3 ميدليات - 86 حرف)لدى عميلهما سيئ النية ويعمل سائق و أمكن ضبطه ، وضبط (2 شاشة LCD - جهاز كمبيوتر "لاب توب") لدى عميلهما "سيئ النية" عامل - مُقيم دائرة قسم الجمالية) أمكن ضبطه ، وضبط17 ساعة يد) بمسكن أحد المتهمان، وأضافا بإنفاقهما المبالغ المالية المستولى عليها فى تلك الحوادث.

تأجيل محاكمة 15 متهمًا بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي لـ 23 يوليو

قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة الدائرة 30 "إرهاب"، تأجيل جلسة محاكمة 15 طالبًا في اتهامهم بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي بسوريا والعراق، وتلقي تدريبات قتالية للقيام بعمليات عدائية داخل البلاد، لجلسة 23 يوليو للنطق بالحكم.تعقد الجلسة برئاسة المستشار أسامة الرشيدي وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار وسامح سعيد وأمانة سر محمود متولي وسعيد شلبي وجمال أحمد.

خبير قانوني يكشف مصير القضايا المتهم فيها "مرسي" بعد وفاته

قال الدكتور إبراهيم الشهابي، الخبير القانوني، إن القضايا التي اتهم فيها الرئيس المعزول، محمد مرسي، تسقط كلها بموجب القانون عند وفاته، ولكن تظل مدرجة في الأوراق الحكومية كقضية كان متهمًا فيها حتى تسقط السبقة في وقتها المعلوم.

وأضاف في تصريح خاص لـ" بلدنا اليوم" أن كثيرًا من دول العالم وصفت هذه الجرائم بأنها خيانة عظمى تستوجب ملاحقة ومحاكمة مرتكبيها بأشد العقوبات وأقصاها والتي يمكن أن تصل إلى عقوبة الإعدام.

وأشار الشهابي إلى أن عقوبة جريمة التخابر والسعي لديها أو لدى كل من يعمل لمصلحتها بقصد الإضرار بالعمليات الحربية والمصالح القومية للبلاد؛ أو للقيام بالأعمال إلارهابية والعدائية‏، يعد من أخطر الجرائم التي يمكن أن يرتكبها الأشخاص ضد أوطانهم‏.

وتابع الشهابي أن موقف المتهمين الآخرين من نفس القضية يتم معهم تطبيق الماده 86 مكرر (ج) من الفصل الأول ( القسم الأول من الجنايات والجنح) ـ الباب الثاني (الجنايات والجنح المضرة بالحكومة من جهة الداخل) من الكتاب الثاني (الجنايات والجنح المضرة بالمصلحة العمومية وبيان عقوبتها) وهي المعاقبه بالسجن المؤبد لكل من المتهمين وراء القضية.

ويحق لأسرة المعزول المطالبة بالجثه ودفنها بعد نهاية الإجراءات القانونية اللازمة للقضية.

عاجل.. النيابة العامة تصرح بدفن محمد مرسي العياط

صرحت النيابة العامة، في بيانًا لها منذ قليل، بدفن جثمان محمد مرسي العياط، عقب انتهاء لجنة الطب الشرعي من مهمتها.

كانت النيابة العامة، قد أعلنت أنها تلقت عصر اليوم الاثنين، إخطاراً بوفاة محمد مرسي، أثناء حضوره جلسة المحاكمة بالقضية رقم 56458 لسنة 2013 جنايات أول مدينة نصر "التخابر".

واستكملت أنه عقب انتهاء دفاع المتهمين طلب المتوفى الحديث فسمحت له المحكمة بذلك، حيث تحدث لمدة 5 دقائق، وعقب انتهاء الكلمة رفعت المحكمة الجلسة للمداولة وأثناء وجود المتهم محمد مرسي وباقي المتهمين داخل القفص، سقط أرضا مغشيًا عليه وتم نقله فورًا للمستشفي وتبين وفاته، وقد أوري التقرير الطبي المبدئي أنه بتوقيع الكشف الطبي الظاهري على المتوفى محمد مرسي عيسى العياط وجد أنه لاضغط له ولا نبض ولا حركات تنفسية وحدقتا العينيين متسعتان غير مستجيبتان للضوء والمؤثرات الخارجية، وقد حضر للمستشفي متوفيًا في تمام الساعة الرابعة وخمسين دقيقة مساء، وتبين عدم وجود إصابات ظاهرية حديثة لجثمان المتوفي.