كان 2019| بعد غياب 4 عقود.. المنتخب التنزاني يعود بأمل التتويج الإفريقي

الخميس 13 يونية 2019 | 10:38 صباحاً
كتب : أحمد عصام

قليل من الخبرة وكثير من الطموح، هكذا يبدو حال منتخب تنزانيا، في مشاركته ببطولة كأس أمم أفريقيا 2019، في نسختها الـ 32.

من المقرر أن تنطلق بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، في مصر، خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبلين، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخها.

وبعد غياب دام لنحو أربعة عقود، يعود المنتخب التنزاني إلى الظهور في نهائيات كأس أمم أفريقيا للمرة الثانية فقط في تاريخ البطولة.

ومع الغياب لنحو أربعة عقود عن النهائيات، ينتظر أن يكون الهدف الرئيسي للفريق في البطولة، هو اكتساب الخبرة والبحث عن مفاجأة خاصة وأن الفريق يمتلك كثيرا من الطموح.

ولم يتردد النيجيري إيمانويل أمونيكي، المدير الفني للمنتخب التنزاني، في الاعتراف بوجود فارق كبير في الخبرة بين لاعبيه ولاعبي العديد من المنتخبات المشاركة في البطولة.

وذهب أمونيكي، لأبعد من هذا حيث كشف خلال المؤتمر الصحفي لفريقه قبل المباراة الودية أمام نظيره المصري استعدادا للبطولة، أن الهدف الحقيقي وراء المشاركة المرتقبة للاعبيه في البطولة وهو شق طريقهم نحو عالم الاحتراف الخارجي.

وأوضح أمونيكي، النجم السابق لفريق الزمالك المصري والمنتخب النيجيري: "تنزانيا لا تمتلك نجما من العيار الثقيل، ولكننا جئنا إلى القاهرة للذهاب إلى أبعد مدى. هدفي من المشاركة ببطولة أمم أفريقيا هو احتراف جميع لاعبي المنتخب في أوروبا".

ويدرك أمونيكي، مدى قيمة الاحتراف الخارجي خاصة في الأندية الأوروبية، حيث كانت له عدة تجارب احترافية منها أكثر من محطة أوروبية.

وإلى جانب اللعب للزمالك، احترف أمونيكي في سبورتنج لشبونة البرتغالي وبرشلونة وألباسيتي الإسبانيين، كما لعب لفريق بوسان آيكونز الكوري، وأنهى مسيرته الكروية في صفوف الوحدات الأردني عام 2004.

وأكد أمونيكي، أن فريقه لم يأت للتنزه في القاهرة، وأنه يدرك تماما صعوبة المهمة التي تنتظره خاصة في أول مباراة له بالبطولة، حيث يستهل مسيرته في هذه النسخة بلقاء نظيره السنغالي، ضمن منافسات المجموعة الثالثة التي تضم معهما منتخبي الجزائر وكينيا.

وأوضح: "منتخب السنغال قوي ولكننا لم نأت إلى القاهرة من أجل النزهة، نريد تقديم عرض قوي في أمم أفريقيا".

وقد يعتمد أمونيكي على الشهرة التي يحظى بها في مصر خاصة وأنه قدم مسيرة رائعة في صفوف الزمالك منذ 1991 إلى 1994 ويأمل مساندة جماهير الزمالك له ولفريقه.

وقال أمونيكي: "سعيد بالتواجد في مصر التي اعتبرها بلدي الثاني، المنتخب المصري يمتلك العديد من اللاعبين غير محمد صلاح وأعرفهم جيدا ولكنني لا أتذكر الأسماء بالوقت الحالي".

ويقتصر تاريخ المنتخب التنزاني في البطولات الأفريقية على نسخة 1980، التي خاض خلالها ثلاث مباريات حيث خسر أمام نيجيريا 1 / 3 وأمام مصر 1 / 2 وتعادل مع كوت ديفوار 1 / 1.

ويواجه الفريق مجموعة أفضل نسبيا ويسعى من خلالها للبحث عن فوزه الأول في تاريخ البطولات الأفريقية.

وشق المنتخب التنزاني طريقه للنهائيات من خلال مجموعة متوسطة المستوى في التصفيات، حيث احتل المركز الثاني خلف المنتخب الأوغندي، وتفوق على منتخبي ليسوتو وكاب فيردي "الرأس الأخضر"، ما يعني أن التصفيات لم تشهد اختبارا كبيرا للفريق فيما يبدو الوضع في النهائيات مختلفا.

ويعتمد المنتخب التنزاني ومدربه أمونيكي، على مجموعة من اللاعبين ينشط معظمهم في الدوري المحلي.