اعتقل في عصر عبد الناصر والسادات.. "التجمع" ينشر ومضات من حياة نبيل ذكي

الثلاثاء 12 مارس 2019 | 09:39 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

نشر حزب التجمع، السيرة الذاتية، لنبيل ذكي، المتحدث الرسمي لحزب التجمع، والذي وافته المنية اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 83 عام، بعد صراع مع المرض.

ذكي من مواليد 1934، تخرج من كلية الآداب قسم الفلسفة، جامعة القاهرة، 1955، تولى المتحدث الرسمي لحزب التجمع، وأمين الشئون السياسية بحزب التجمع، وعضو المجلس الرئاسي بالحزب، وعضو مجلس العلاقات الخارجية المصرية، كما أنه عضو اتحاد الكتاب المصري، ونقابة الضحفيين، كما أنه شغل عضو مجلس إدارة منظمة التضامن الأفرو آسيوي.

وتولى ذكي، رئيس مجلس إدارة جريدة الأهالي، ونائب رئيس التحرير السابق لجريدة أخبار اليوم، ومدير التحرير السابق لمجالة الكاتب، والتي تصدرها وزارة الثقافة، كما قام بتغطية العديد من الأحداث في أوروبا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، والصين واليابان، والحرب الفيتنامية.

كما التقى ذكي، بالعديد من رؤساء الدول والقادة كالزعيم الكوبي، فيديو كاسترو، والرئيس الكونغو برازافيل ماريات، والرئيس الفرنس، فرانسوا متران، والزعيم ياسر عرفات، والجنرال جياب بطل النصر الفيتنامي، واسرة الثائر أرنستو جيفارا.

وكان الراحل نبيل ذكي، مدافعًا عن حقوق الإنسان، فعتقل عدة مرات في عهد الملك فاروق، وجمال عبد الناصر والسادات.

وشيع قيادات حزب التجمع، مساء اليوم، جثمان الراحل نبيل ذكي، المتحدث باسم الحزب، مثواه الأخير، من مسجد الرحمن الرحيم في صلاح سالم، ليدفن في مقابر الأسرة بمدينة 15 مايو بحلوان.

وأعلن رئيس حزب التجمع، صباح اليوم، وفاة نبيل ذكي، رئيس مجلس إدارة جريده الأهالي، والمتحدث الرسمى باسم حزب التجمع، ورئيس تحرير جريده الأخبار الأسبق، بعد صراع مع المرض.

اقرأ أيضا