في ذكري مولده.. "الجنرال" الذي حطم الأرقام القياسية كلاعب ومدرب

الاربعاء 20 فبراير 2019 | 08:04 مساءً
كتب : وائل منير

تحل، اليوم الأربعاء، الذكري الـ81 لمولد محمود الجوهري، أحد أعظم رموز كرة القدم المصرية عبر تاريخها والذي نجح في ترك بصمة كبيرة لدي قلوب جميع الجماهير المصرية والعربية بفضل أخلاقه الكبيرة وأيضًا قدراته الفنية الكبيرة كلاعب ومدرب مع الأندية والمنتخبات التي قادها.

ولد الجنرال محمود الجوهرى20 فبراير عام 1938، وكان يعمل ضابطًا بالقوات المسلحة المصرية، وشارك فى حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، قبل أن يرحل عن عالمنا فى 3 سبتمبر من عام 2012 فى دولة الأردن الشقيقة.

إنجازاته مع المنتخب الوطني:

- نجح في قيادة مصرمصر للفوز بلقب كأس أمم أفريقيا عام 1998، ليصبح أول مدرب يتوج ببطولة بالأمم الأفريقية كلاعب ومدرب، حيث حصل على الكأس كلاعب مع المنتخب الوطني أعوام:1957 و1959 وأحرز لفب هداف البطولة.

- تمكن من الوصول برفقة المنتخب المصري إلى نهائيات كأس العالم عام 1990 لثانى مرة عبر تاريخه،

- فازمع مصر بالميدالية الذهبية فى دورة الألعاب العربية والتى أقيمت فى سوريا 1992 عام.

علي صعيد الأندية المصرية:

أول مدير فني يتولي القيادة الفنية لفريقي الأهلى والزمالك في تاريخ الكرة المصرية، و نجح فى الفوز بدورى أبطال أفريقيا عام 1982 كأول بطولة أفريقية فى تاريخ النادي الأحمر، كما حصد مع الزمالك الفوز بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدورى عام 1993، وحقق معه أيضا كأس السوبر الأفريقى.

مع الأندية العربية:

لم يكتفي الجنرال في ترك بصماته داخل مصر فقط بل نجح في احتلال قلوب الجماهير العربية من خلال تدريبه لعدد من الأندية الخليجية، وحقق معها نتائج طيبة علي الصعيد العربي في الدوريات المختلفة.

- وقاد الجوهري عددًا من أندية الخليج مثل الهلال السعودى واتحاد جدة، والوحدة والشارقة الإماراتي وحقق معهم عددًا من الألقاب.

تاريخه مع المنتخبات العربية:

- تولي تدريب منتخب عمان عام 1996 وقاده فى كأس الخليج.

- تولى تدريب المنتخب الأردنى عام 2002 وقاد المنتخب للوصول إلى نهائيات كأس الأمم الأسيوية 2004 لأول مرة بدولة الصين فى الصين، كأول مرة فى تاريخ الكرة الأردنية ثم قاد الفريق إلى دور الأربعة.

اقرأ أيضا