بـ ”صفر جمارك”.. اليوم بدء انخفاض أسعار السيارات الأوروبية

الثلاثاء 01 يناير 2019 | 11:27 صباحاً
كتب : سارة محمود

 تشهد سوق السيارات المصري، مع أول أيام عام 2019، حالة من الترقب الشديد في انتظار تطبيق المرحلة الآخيرة من الإعفاء الجمركي على السيارات ذات المنشأ الأوروبي ، والذي أعلن عنها الدكتور عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة مع نهاية عام 2017 الماضين وذلك طبقًا لاتفاقية الشراكة الأوروبية الموقعة بين مصر وأوروبا منذ عام 2001.

 

البدايات

فكانت البداية، منذ أكثر من 20 عاما وبالتحديد عام 1995، عندما أبرمت مصر أتفاقية مشتركة مع الاتحاد الأوروبي، تمهيدا للتوقيع النهائي علي الاتفاقية الذي تم في 25 يونيو من العام نفسه، وصدق مجلس الشعب حينها وبرلمانات الدول الأعضاء علي الاتفاقية ودخولها حيز التنفيذ في منتصف عام 2004.

 

الانخفاض التدريجي

وكانت مصر قد بدأت بتطبيق اتفاقية التعاون التجاري مع الاتحاد الأوروبي عام 2010 في الشق الخاص بالسيارات، إذ بدأت جمارك السيارات الأوروبية بالانخفاض تدريجيا، مع استخدام مصر لحق تأجيل التخفيض لمرتين في الأعوام السابقة، لذلك بدءا من العام الجاري تصل التخفيضات إلي صفر جمارك علي جميع أنواع السيارات الواردة من أوروبا بجميع سعات المحركات.

 

صفر جمارك

"صفر جمارك".. هكذا وصلت التخفيضات الجمركية على السيارات الواردة من الاتحاد الأوروبي وتركيا، في وسط حالة من الترقب تسير في اتجاهين ما بين توقعات بعدم جدوي تطبيق الإعفاء الكامل علي السيارات ذات المنشأ الأوروبي، وأن نسبة التخفيض لن تزيد علي 5٪، خاصة وأن  حجم السيارات الأوروبية في السوق المصري لا يزيد علي 15٪، ولذلك فأي تخفيضات ستلتهمها ضريبة القيمة المضافة التي تصل إلي 14٪.

 

وبالرغم من أن عوامل التضخم وزيادة الأسعار السنوية للسيارات تتراوح بين 3 إلي 5٪ في بلد المنشأ، إلاأن المستهلك لم يشعر بانخفاض ملموس في الأسعار الذي سيتراوح غالبا بين 3 إلي 5 آلاف جنيه!.

 

نسبة التخفيضات

أما عن السيارات ذات السعة اللترية أقل من 1600 سي سي ذات المنشأ الأوروربي أو التركي، فهي لم تخضع لأي رسوم جمركية منذ عام 2016 ، ولذلك فقد تصل التخفيضات هذا العام  ما بين 3 و 5%، وهي الزيادة التي تفرضها الشركات الأم في الدول المنشأ سنويًا.

 

فيما تصل بالنسبة للسيارات من 1600 فأعلى حتى 2000 CC إلى  5 و10 آلاف جنيه.

 

كما تشهد  أسعار السيارات أكبر من 2000 سى سى انخفاضاً واضحاً هذا العام،  لأن الرسوم الجمركية التى تم إلغاؤها تبلغ 40%، لكن هذه الفئة لا تمثل سوى 5% من السوق.

 

بالإضافة تخضع السيارات الكورية واليابانية لرسوم تبلغ 40% للسيارات 1600 سى سى و125% لأكبر من 2000 سى سى.

اقرأ أيضا