خبير زراعي: لابد من تغيير مواعيد زراعة المحاصيل طبقًا للمناخ لتجنب تلفها

الاربعاء 09 يناير 2019 | 08:55 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن التغييرات المناخية أصبحت متطرفة جدًا بين برودة شديدة وحرارة مرتفعة، مؤكدًا أن هذه التغييرات تؤثر على المحاصيل بشكل كبير جدًا وعلى الإنتاج الزراعي مجملًا.

 

وأضاف الدكتور صيام لـ "بلدنا اليوم" أن التغييرات المناخية تساهم في إقلال إنتاجية المحاصيل ما بين 5 إلى 20%  من إجمالي الإنتاج، مشيرًا إلى أن أكثر المحاصيل التي تتضرر من الصقيع هي الخضروات، موضحًا أن هناك محاصيل تدمر تمامًا.

 

وتابع أستاذ الاقتصاد الزراعي أن هناك محاصيل إنتاجيتها ثابتة ولا تتغير، مرجعًا السبب في ذلك إلى أن التغييرات المناخية أصبحت هي العامل الرئيسي في ثبات إنتاجية هذه المحاصيل.

 

وطالب بضرورة تغيير مواعيد الزراعة والحصاد طبقًا للتغييرات المناخية التي أصبحت قائمة على أرض الواقع بالفعل، حتى لا تتأثر إنتاجية هذه المحاصيل، حتى تتجنب المحاصيل فترات الصقيع وغيرها من الأمور التي تؤثر على إنتاجيتها.

  

جدير بالذكر أن موجة الصقيع  التي تمر على البلاد حاليًا أثرت على الزراعات الشتوية الأمر الذي قد ينتج عنه تلفها في ظل الانخفاض المستمر بدرجات الحرارة،  حيث كشف خبراء الأرصاد أن الموجة ستسمر حتى نهاية شهر يناير

اقرأ أيضا