”أيغ نوبل للحماقة”..أفضل خمس فائزين للأبحاث عديمة الفائدة

السبت 19 يناير 2019 | 09:25 مساءً
كتب : رحمة سمير

جائزة أيغ نوبل أو"نوبل للحمقاء" هى أول جائزة تقدم لكل عمل عديم الفائدة، ويتم منحها سنويًا للأبحاث العلمية التي لا تقدم أي معلومات مفيدة أو قابلة للتطبيق، وتكون فى 10 مجالات مختلفة، وتسليم هذه الجائزة لجنسيات مختلفة من كل دول العالم، وتتم فى أجواء مضحكة وكوميدية.

"بلدنا اليوم" تعرض أبرز الفائزين بأيغ نوبل:

أحمد شفيق:

فاز العالم المصري الراحل" أحمد شفيق" بجائزة عام 2016، عن الوقت الذي أمضاه في "دراسة تأثير ارتداء سراويل من البوليستر على الحياة الجنسية للفئران".

أكيرا هوريتشي

فاز الباحث الياباني أكيرا هوريتشي عن بحثه في الفحص المنظاري للقولون، والذي أجراه لنفسه في وضعية الجلوس.

"ليندي ليانج"

فازت البروفيسيرة الكندية "ليندي ليانج" من جامعة ويلفريد لورييه، بجائزة في مجال الاقتصاد، عن بحثها الذي توصل إلى أن الموظفين الذين يفرغون غضبهم من رؤسائهم باستخدام "عرائس الفودو"، يميلون إلى الشعور بالتحسن لأن تصوراتهم عن الظلم تم إبطال مفعولها.

"مارك ميتشل وديفيد وارتينغر"

فاز الأميركيان مارك ميتشل وديفيد وارتينغر في مجال الطب،عن بحثهما الذي توصل إلى أن ركوب الأفعوانية يمكن أن يعجل مرور حصى الكلى.

"جيمس كول"

تعد من أكثرالأبحاث المثيرة للاشمئزاز بحث جيمس كول الباحث بجامعة برايتون البريطانية، والذي فاز بالجائزة عن بحث غريب، فقد أثبت أن السعرات الحرارية المكتسبة من النظام الغذائي المعتمد على أكل لحوم البشر، أقل من السعرات الحرارية المكتسبة من النظام الغذائي التقليدي المعتمد على تناول اللحوم الحيوانية.

 

اقرأ أيضا