لربات المنازل.. تعرفي على التغييرات التي تحدث لطعامك في المطبخ

الجمعة 21 سبتمبر 2018 | 02:43 مساءً
كتب : ياسمين الشرقاوي

تهتم معظم السيدات بالطهي وخاصة ربات المنازل، ويحرصن على انتقاء انواع الطعام التي تستطع ان تحقق منها المعادلة الصعبة، التي ترتبط بالاستفادة والجودة في ذات الوقت، ولكن لم يسألن أنفسهن يومًا عن ماذا يحدث للطعام من تغييرات خلال عملية الطهي المعروفة بالصفات الحسية كاللون والطعم والرائحة، فضلًا عن استخراج الفيتامينات من خلايا الطعام، والتي تساعد على تعريضها بشكل أكبر لأنزيمات المعدة، والأمعاء، والمواد الهاضمة التي تزيد من امتصاص تلك المواد، عبر الجهاز الهضمي.

للطهي فوائد عديدة نستعرضها في السطور التالية: 

عملية الطهي تساعد على التخلص من الجراثيم، وطفيليات الطعام، وقتل الأحياء الدقيقة، الملوثة للغذاء، والتي تمثل خطورة على صحة، وكفاءة جهاز المناعة في مقاومة الأمراض.

وتساعد عملية الطهي على بقاء الأطعمة مدة طويلة دون تلف، ويجعلها سهلة الحفظ أيضًا، ويعطي الفرصة لخلط الكثير من المكوّنات، التي تزيد من القيمة الغذائية لها، إذْ بدون الطّهي، يصعب تناول المواد الخامّ، وحدها.

يقلل تأثير مركبات الجليكوزيدات، الموجودة في البقوليات، ومن الوارد ان تتوقف تتحلل، وتصبح عديمة الضرر، بفعل حرارة الططهي.

يسهل هضم بعض المواد الغذائية، أهمها البروتينات في اللحوم ما يجعلها سهلة الهضم. 

ويحفظ الخضار  في الفريزر مدة طويلة، تصل إلى عدة أشهر، وذلك من خلال سلقها بالماء الساخن يعمل على إيقاف عمل الأنزيمات الموجودة فيها، والتي بدورها هي المسؤولة عن نُضجها، واستمرارها في النمو.

تكسر عملية الطهي الروائح الغير مستحبة لبعض الأطعمة كالثوم، والبصل.

يساعد على بناء أغلفة خارجية لبعض الأطعمة، والبيض، والتي تُضاف إلى بعض أنواع اللحوم والدجاج قبل طهيها، مما يضفي طعمًا لذيذًا، ويقلّل من كمية الزيوت، التي تمتصها تلك الأطعمة، خلال الطهي او القلي.

وبصفة عامة فأن الحرارة أو الطبخ لا يؤثران على الاملاح المعدنية الموجودة في الطعام لان هذه الاملاح ثابتة ولا تتتحلل بالحرارة، لكن طريقة الطبخ بالحرارة الرطبة استخدام الماء مثل الغلي او استخدام القدور البخارية تؤدي الى فقد الاملاح المعدنية التي لها قابلية للذوبان في الماء , وفي هذه الحالة يفضل استخدام ماء الطبخ في تحضير اغذية اخرى لتلافي الخسارة في هذه الاملاح. 

موضوعات متعلقة..

10 إستخدامات للزبدة بعيدًا عن الطبخ لا تتوقعها.. تعرف عليها

أسهل طريقة لعمل مدفون الدجاج

اقرأ أيضا