فحص 25 % من المستهدفين بمبادرة ”100 مليون صحة” خلال أول أسبوعين بالأقصر

السبت 15 ديسمبر 2018 | 11:04 صباحاً
كتب : ابراهيم فريد

أعلن الدكتور السيد أحمد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بالأقصر، أن نسبة توافد المواطنين اليومية خلال أول أسبوعين من المبادرة في الأقصر 111 % من المستهدف اليومي.

أضاف"عبد الجواد"، أن تلك النسبة تعد نجاحًا للمديرية في إجراء المسح الشامل خلال النصف الأول من الشهر الجاري، على 200 ألف مواطن ومواطنة،  خلال تنفيذ أعمال مبادرة 100 مليون صحة، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقضاء على فيروس "سي"، والكشف المبكر على الأمراض الغير سارية " الضغط، السكر، السمنة، بداية من الشهر الجاري حتى نهاية فبراير 2019.

وأوضح وكيل وزارة الصحة بالأقصر، أن نسبة المواطنين الذين جرى لهم المسح الشامل بلغت 25% بواقع 200 ألف مواطن ومواطنة، من إجمالي العدد المستهدف طوال تنفيذ المبادرة خلال الثلاث أشهر المقررة بواقع 494 ألف.

وتجرى أعمال الفحص الشامل، باستلام بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمواطن، ليقوم مدخل البيانات بإدخال الرقم القومي للمواطن على برنامج المسح، ثم يتم وخز المريض مرة واحدة باستخدام الشكاكة الآمنة لإجراء اختبارات "فيروس سي وقياس السكر العشوائي، بالإضافة إلى قياس ضغط الدم، وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم ومن ثم مستوى زيادة الوزن والسمنة".

وأشار عبد الجواد، إلى أن فحـص فـيروس "سي" يتم للمصريين المقيمين بالأقصر، أكبر من 18 عام من الجنسين ممن لم يسبق لهم العلاج، لافتًا إلى أن كل فريق طبي يتكون من طبيب، ومدخل بيانات وفرد تمريض، بالإضافة لفرد أمن ونظافة، بإجمالي عدد فرق 251 فريق طبي.

جدير بالذكر ان مديرية الصحة بالأقصر، دشنت 102 موقعًا ثابتًا ومتحركات بأرجاء مراكز ومدن المحافظة والوحدات ومراكز الرعاية الأولية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، لإجراء المسح الشامل على المواطنين الوافدين على المواقع لإجراء التحاليل اللازمة، والتي تتضمن الكشف على الأمراض السابق ذكرها.

اقرأ أيضا