كيف جسدت السنيما الغربية شخصية الرسول

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 | 01:03 مساءً
كتب : سلوى إبراهيم

كانت سيرة سيدنا محمد العطرة مصدر إلهام للكتاب والعاملين بالسينما، فعملوا على تحويلها لأعمال درامية، فكانت سيرته حاضرة في تاريخ السينما سواء العربية عن طريق فيلم فجر الإسلام، والشيماء، وغيرها، وأيضًا في أعمال الغرب، ونقدم لكم من خلال هذا التقرير كيف جسدت السنيما الغربية شخصية سيدنا محمد؟.

 

1- فيلم The Message

يعتبر واحدًا من أشهر الأفلام الكلاسيكية في تاريخ السينما العالمية، وتدور أحداثه في فترة بداية الدعوة إلى عبادة الله الواحد، وما واجهه المسلمين من تعذيب على أيدي الكفار والمشركين، بسبب إيمانهم، ثم هجرة الرسول للمدينة.

قام ببطولة هذا الفيلم كلًا من أنتوني كوين، وإيرين باباس، وجوني سيكا، وإخراج مصطفى العقاد، وتاليف توفيق الحكيم.

 

 2- فيلم Islam: Empire of Faith

كانت أولى حلقات سلسلة الفيلم الوثائقي "Islam: Empire of Faith"، الذي تم عرضه عام 2000 تتحدث عن تاريخ الإسلام بداية من مولد النبي، والوحي والدعوة.

ويدور أحداث الفيلم حول التاريخ الأسلامي منذ عصر النبوة وقيام الخلافة الأسلامية، ثم الحروب الصليبية، وغزو المغول، ثم الخلافة العثمانية، والدولة الصفوية، وهو من إخراج روبرت جاردنر، وتأليف جوناثان جروبر، وبطولة بن كينجسلي.

 

3- فيلم  Muhammad the last prophet

طرح فيلم الأنيمشن الشهير "Muhammad the last Prophet"، عام 2002، ويحكي عن فجر الإسلام، والصعاب التي تعرض لها الرسول، ويركز بشكل أساسي على الفترة الأولى من الدعوة.

لم تتخطى مدة الفيلم 95 دقيقة، وهو من أفلام الأنيميشن المحببة لدى الأطفال، وقد شارك في الأداء الصوتي نيكولاس كادي وريتشارد إيبكار، قام بإخراجه ريتشارد ريتش، وألفه برايان نيسون.