من سي السيد لأريد خلع.. تطور الرجل في السنيما المصرية

الاثنين 19 نوفمبر 2018 | 04:19 مساءً
كتب : سلوى إبراهيم

نجحت السنيما المصرية فى فرض الثقافة المصرية على العالم العربي بأثره، ونطقت بلسان المجتمع منذ نشأتها فأصبح ما تقدمه ينظر إليه الجميع ويأخده بعين الاعتبار، وعلى مر العصور اختلفت نظرة السينما للرجل وتباين تناولها لشخصيته، ففي البداية دائمًا ما جسدت الرجل بشخيئة "سي السيد"، وتطورت الأوضاع إلى أن وصل الحال لما كان في فيلم أريد خلعًا، وهاتولي راجل، ونقدم لكم فيما يلي نستعرض لكم كيف تطور وضع الرجل في السنيما المصرية.

 

سي السيد

جسد فيلم سي السيد، شخصية الرجل المتسلط المهاب من الجميع بشكل مفرط وزائد عن الحد، فقدس فيلم "بين القصرين"، الرجل وجعله في مرتبة تفوق الجميع حتى أقرب الناس إليه.

 

أريد خلعا

يتناول فيلم "أريد خلعا"، قضية مجتمعية هامة وهى حق المرأة فى تطليق نفسها وطلب الخلع، ولعب دور البطولة أشرف عبد الباقي، وحلا شيحة، وغيرهم.

 

هاتولي راجل

قام فيلم "هاتولى راجل"، بتبديل الأدوار بين الرجل والمرأة، في سياق كوميدي لطيف، فتظهر المرأة طاغية ومتجبرة في حين يظهر الرجل فى دور المظلوم المقهور دائمًا.