بعد إختفاء 40 عام.. ”الموناليزا” تعود للحياة

الجمعة 09 نوفمبر 2018 | 12:54 مساءً
كتب : آية الجمال

ظهرت لوحة مفقودة تحمل اسم "توتو"، للرسام بان إنوونو، بعد غياب أكثر من 40 عامًا التي غالبًا ما يطلق عليها اسم "الموناليزا الإفريقية"، وتظهر فيها فتاة تدعى "الموناليزا النيجيرية" والتي بيعت بمبلغ 1.6 مليون دولار في مزاد علني بمعرض "ART X Lagos" بنيجيريا، خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ووجدت اللوحة العام الماضي  معلقة على جداران إحدى الشقق بلندن، حيث ظلت معلقة لأكثر من 30 عامًا، وكانت آخر مرة عرضت فيها اللوحة في نيجيريا قبل بيعها في دار مزادات "بونهامز لندن" في عام 1975 بالسفارة الإيطالية في لاغوس.

وأختفت اللوحة بعد وقت قصير من رسمها عام 1974، وكانت ضمن مجموعة مكونة من ثلاثة أعمال فنية لـ بان إنوونو في أعقاب الحرب الأهلية الدموية في نيجيريا.

فقام المالكون على الفور بالإتصال بخبيرفي الفن الإفريقي الحديث والمعاصر في دار "بونهامز للمزادات" للتعرف على لوحتهم، وتمكن بيبيات من التعرف على لوحة إنونوو.

 

وقال بيبيات: "اكتشفت اللوحة بنفسي خلال دعوة لتقييم عمل للفنان بن إنونوو... لم أكن أعلم ما الذي سأراه.. وعندما ذهبت وجدت هذه اللوحة الرائعة"، وأضاف:" كيفية وصول اللوحة إلى هناك ما زالت غامضة".

 

وتجسد "المونازيزا النيجيرية" صورة الأميرة "أديتوتو أديميلوي" (Adetutu Ademiluyi) والتي تم اختصار اسمها بـ"توتو"، وهي حفيدة حاكم تقليدي من جماعة اليوروبا العرقية، ولها أهمية خاصة في نيجيريا إذ تعد رمزا للمصالحة الوطنية بعد حرب دارت رحاها بين 1967 و1970.

 

 

شاهد أيضًا..

-السر وراء أكتئاب النساء في فترة الحيض

-غدًا.. 3 كويكبات تهدد كوكب الأرض