خبير: حكومة «مدبولي» مطالبة بحماية المواطن البسيط

الاثنين 18 يونية 2018 | 02:45 مساءً
كتب : هدير أبو العلا

قال الباحث السياسي والخبير الاقتصادي محمد التهامي، إنه يجب علينا أن نتأكد من أن الوزارة القادمة ستواجه تحديات اقتصادية، فعليها جني ثمار ما قامت به حكومة شريف إسماعيل، كما أن عليها حماية المواطن البسيط الذي يعاني من زيادة الأسعار نتيجة ترحيل العديد من القرارات الاقتصادية الصعبة والانتقال نحو الاقتصاد الحر.

 

وأكد "التهامي"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه على الحكومة الجديدة أن تهتم بالدور الاجتماعي والحماية الاجتماعية بجانب اهتمامها بالملف الاقتصادي، كما تعد أبرز استحقاقات الحكومة الجديدة هو انتقال أجهزة الدولة إلى العاصمة الإدارية الجديدة التي يشرف عليها المهندس مصطفي مدبولي بنفسه.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن  الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد حرص على توجيه الشكر للفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع السابق، واللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية السابق فى تقليد يرسخ لدولة المؤسسات في بيان رسمي صادر من المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، وقد ثمن جهودهم  المخلصة التي بذلاها في مكافحة الإرهاب وزيادة الاستقرار.

 

وتابع: "أعتقد أن هناك مهمة جديدة لسيادة الفريق صدقي صبحي  في الفترة المقبلة، فالرئيس عبد الفتاح السيسي لم يستغن عمن عملوا معه، وأقرب مثال على ذلك المهندس محلب الذي تولى العديد من الملفات الهامة بعد رحيله من كرسي رئاسة  الوزارة، وقد جاء سيادة الفريق محمد زكي من قيادة الحرس الجمهوري، وكان صاحب فضل في حماية المتظاهرين أثناء اعتصامات الاتحادية، وكما جاء سيادة اللواء محمد توفيق من الأمن الوطني، مما يؤكد أن الدولة مستمرة فى سياستها فى اقتلاع جذور الإرهاب". 

 

وأوضح التهامي، أنه من الملاحظ انخفاض عمر الوزارء والاتجاه إلى الأصغر سنًا، وذلك شيء مبشر ويدعو للتفاؤل، مشيدًا باستمرار الدكتور على مصيلحى، في منصبه كوزير للتموين بعد الكشف عن أكبر قضايا الفساد داخل وزارته والحقيقة أن وزارة التموين من الوزارت شديدة الصعوبة التى فى حاجة إلى تطهير.

وتابع: "وقد استطاع الدكتور علي مصيلحي خلال السنوات الماضية أن يحد من الفساد، وقد يكون أي تغيير فى الوزارة فى صالح منظومات الفساد، بينما استمرار وزير مثل علي مصيلحي قد يكون دوره استكمال دوره فى القضاء على الفساد داخل الوزارة".