سارع بالشراء الآن.. ارتفاع مفاجئ في أسعار الذهب عالميًا

الخميس 10 أكتوبر 2024 | 05:49 مساءً
أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم
كتب : عامر عبدالرحمن

شهدت أسعار الذهب في السوقين العالمي والمحلي اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024، ارتفاعًا طفيفًا بعد سلسلة من الهبوط المتتالي على مدى 6 جلسات، والذي دفع الذهب إلى تسجيل أدنى مستوى له منذ 3 أسابيع. 

ويترقب المستثمرون اليوم صدور بيانات التضخم الأمريكية التي من المتوقع أن تلعب دورًا كبيرًا في تحديد توجهات أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة.

أسعار الذهب في مصر

سجلت أسعار الذهب في مصر اليوم ارتفاعات متفاوتة وفقًا للعيارات المختلفة:

عيار 24: 4040 جنيهًا.

عيار 22: 3703 جنيهًا.

عيار 21: 3535 جنيهًا.

عيار 18: 3030 جنيهًا.

عيار 14: 2357 جنيهًا.

عيار 12: 2020 جنيهًا.

الجنيه الذهب: 28280 جنيهًا.

أداء الذهب العالمي

على الصعيد العالمي، شهد سعر الذهب تراجعًا مستمرًا ليكسر مستوى الدعم الرئيسي عند 2630 دولار للأونصة. أغلق الذهب يوم أمس دون هذا المستوى، مما ساهم في استمرارية الانخفاض اليوم، حيث يتداول الذهب الآن قرب المستوى النفسي البالغ 2600 دولار للأونصة.

العوامل المؤثرة في تراجع الذهب

أحد العوامل الرئيسية التي ساهمت في الضغط على أسعار الذهب هو استقرار الدولار الأمريكي عند أعلى مستوياته خلال 7 أسابيع مقابل سلة من العملات العالمية. قوة الدولار أدت إلى زيادة الضغط السلبي على السلع بشكل عام، وخاصة الذهب، الذي ظل متمسكًا بالقرب من أعلى مستوياته التاريخية لفترة طويلة.

تصحيح متوقع

كان التراجع الأخير في أسعار الذهب العالمية متوقعًا في الأسواق، إذ كان السعر في حاجة إلى تصحيح سلبي بعد سلسلة الارتفاعات التي وصلت به إلى مستوى تاريخي عند 2685 دولار للأونصة. مع ذلك، لا يتوقع المحللون أن يتراجع الذهب بشكل حاد في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية وعدم اليقين بشأن الانتخابات الأمريكية المقبلة، مما يدعم استقرار الذهب نسبيًا.

توقعات الفيدرالي الأمريكي

بعد تقرير الوظائف القوي الصادر الأسبوع الماضي، خفضت الأسواق توقعاتها بشأن إمكانية خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في الاجتماع القادم للبنك الفيدرالي. وبدلاً من ذلك، أصبحت التوقعات تشير إلى فرصة بنسبة 87% لخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط.

صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب

وفي سياق متصل، أعلن مجلس الذهب العالمي أن التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب ارتفعت للشهر الخامس على التوالي. فقد سجلت الصناديق ارتفاعًا قدره 18.4 طن من الذهب خلال شهر سبتمبر، حيث كانت أكبر مساهمة من صناديق أمريكا الشمالية التي زادت بمقدار 16.2 طن من الذهب.

ختاما، تظل الأسواق في حالة ترقب وانتظار لما ستؤول إليه بيانات التضخم الأمريكية المقبلة، والتي ستحدد بشكل كبير توجهات أسعار الذهب في المرحلة القادمة. ومع ذلك، يبقى الذهب مدعومًا بعوامل متعددة، من بينها التوترات الجيوسياسية وعدم الاستقرار الاقتصادي العالمي، مما قد يحد من أي تراجع كبير في الأسعار على المدى القصير.

اقرأ أيضا