فى الذكرى الـ51 لتحرير سيناء.. كل ما تريد معرفته عن التنمية العمرانية على أرض الفيروز

الخميس 10 أكتوبر 2024 | 04:56 مساءً
مشروعات الاسكان فى سيناء
مشروعات الاسكان فى سيناء
كتب : على الشاذلى

شهدت أرض الفيروز على مدار السنوات العشر الماضية نهضة تنموية غير مسبوقة، بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه مقاليد الحكم، في يونيو 2014، ليعطي توجيهات لتحقيق التنمية في سيناء بجانب القضاء على الإرهاب عسكريًا وأمنيًا، وخصصت الدولة نحو 750 مليار جنيه لتنفيذ المشروعات التنموية هناك في كل المجالات لتحقيق التنمية المتكاملة.

وحتى نهاية 2023 أنفقت الدولة أكثر من 610 مليارات جنيه في الاستثمارات المنفذة والجاري تنفيذها في شبه جزيرة سيناء فقط، وذلك بخلاف ما يجري في منطقة إقليم قناة السويس، والمنطقة الاقتصادية.

وكانت أهم تلك المشروعات المنفذة، مشروعات النقل التي شملت مشروعات الطرق والكباري والأنفاق، والتي استهدفت إحداث الربط الكامل بين غرب قناة السويس وشرق القناة، كشرايين للتنمية تربط بين أقصى شرق الجمهورية إلى أقصى غربها، مرورًا بمجموعة من الأنفاق والكباري، التي أصبحت بمثابة روابط عملية التنمية.

وفيما يخص حجم مشروعات الاسكان والمرافق بسيناء.

522 مشروعاً فى مختلف المجالات التنموية

قام الجهاز المركزى للتعمير التابع للوزارة، ومن خلال جهاز تعمير سيناء، خلال الفترة من عام 2014 وحتى الآن، العمل فى 522 مشروعاً فى مختلف المجالات التنموية فى سيناء ومدن القناة، بتكلفة حوالى 46.7 مليار جنيه لخدمة أهالى سيناء ومدن القناة، وتستهدف هذه المشروعات المساهمة في تنمية سيناء من خلال تحسين جودة الطرق والخدمات المقدمة للمواطنين، وتنمية القرى والتجمعات البدوية النائية، وتعمير صحراء سيناء، والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة في هذه المناطق، بما يحسن مستوى المعيشة للأهالي، ويوفر احتياجاتهم من الغذاء والخدمات، وتسهيل الحركة وربط سيناء بالوطن الأم.

12 محطة تحلية جديدة وتوسعات بإجمالى طاقة أكثر من نصف مليون متر

وعملت الدولة على تطوير البنية التحتية في سيناء، ففي قطاع مياه الشرب شهد تنفيذ 52 مشروعا على مستوى سيناء ومدن شرق القناة، وأسهمت تلك المشروعات في زيادة نسبة تغطية مياه الشرب في سيناء، من 84% في عام 2014 إلى 98% حالياً ترتبط نسبة الـ 2% المتبقية بتجمعات بدوية منعزلة، يكون لها أسلوب آخر في تغطية المياه.

وتشهد سيناء تنفيذ 12 محطة تحلية؛ سواء جديدة أو توسعات، بإجمالي طاقة أكثر من نصف مليون متر مكعب في اليوم، حيث شهدت تنفيذ محطات مياه شرب، مثل الشيخ زويد، ودهب، وطابا، كما تم في إطار تنمية منطقة شرق بورسعيد، تنفيذ محطة بطاقة 150 الف م3/يوم، إلى جانب محطة بحيرة البردويل التي تخدم التجمعات هناك.

25 مشروعا بتكلفة 4 مليارات جنيه لتغطية شبكات الصرف الصحى بسيناء

وفي قطاع الصرف الصحي، تم تنفيذ 25 مشروعاً، بتكلفة تتجاوز 4 مليارات جنيه، بهدف القفز بعملية التغطية بشبكات الصرف الصحي إلى أكثر من الضعف، وذلك من 17% إلى 40%، بتنفيذ مشروعات صرف صحي قامت بها الدولة، سواء في العريش، أو الطور، أو رفح الجديدة.

تنفيذ 131.6 ألف وحدة إسكان اجتماعي

وفيما يخص الإسكان الاجتماعي وتطوير العشوائيات، فقد تم تنفيذ 131.6 ألف وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة 23.26 مليار جنيه، كما تم تنفيذ 54.5 ألف وحدة سكنية لتطوير العشوائيات لتصبح سيناء ومدن القناة خالية من العشوائيات غير الآمنة، بجانب إقامة التجمعات التنموية.

ومن أهم المشروعات الجارى تنفيذها، هو مشروع تطوير موقع التجلى الأعظم فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين، حيث تهدف أعمال التطوير إلى تهيئة الموقع ليكون وجهة سياحية فريدة ووحيدة من نوعها على مستوى العالم، حيث المكان الذى تجلى فيه المولى عز وجل، وتشمل المرحلة الأولى من أعمال التطوير تنفيذ 14 مشروعاً، وهى (تطوير النزل البيئى القائم – إنشاء النزل البيئى الجديد – إنشاء ساحة السلام – إنشاء الفندق الجبلى – إنشاء مركز الزوار الجديد – إنشاء المجمع الإدارى الجديد – تطوير المنطقة السياحية – تطوير مركز البلدة التراثية – تطوير منطقة إسكان البدو – تطوير وادى الدير – إنشاء المنطقة السكنية الجديدة – إنشاء المنطقة السياحية الجديدة – شبكة الطرق والمرافق – الوقاية من أخطار السيول). 

اقرأ أيضا