في ذكرى وفاته.. أبرز إفيهات الفنان طلعت زكريا

الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 | 05:25 مساءً
طلعت زكريا
طلعت زكريا
كتب : محمد أحمد أبو زيد

يعد طلعت زكريا واحدًا من أبرز نجوم الكوميديا الذين تركوا بصمة في عالم السينما المصرية، حيث تميز بخفة دمه وموهبته الكبيرة التي جعلته يصنع اسمه بين عمالقة الفن. إفيهاته كانت تخرج بعفوية، وتمكن دائمًا من انتزاع الضحكات من جمهوره دون جهد. شارك في العديد من الأعمال الناجحة، وكان من أبرزها فيلم "أبو علي"، وصنع أسطورته من فيلم "طباخ الريس". واليوم، تحل ذكرى وفاته لتذكرنا بضحكاته التي لا تنسى.

البدايات والمشوار الفني

ولد طلعت زكريا في حي محرم بك بمدينة الإسكندرية عام 1964. بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1984، التحق بفرقة الإسكندرية المسرحية، حيث شارك في أكثر من 30 مسرحية في بداية مشواره. كانت أولى خطواته على خشبة المسرح مع الفنان سمير غانم في مسرحية "فارس وبني خيبان" عام 1987.

حياته الفنية

في عام 2007، تعرض طلعت زكريا لوعكة صحية خطيرة، حيث أصيب بالتهاب في أحد شرايين المخ، ما أدى إلى دخوله في غيبوبة. ولكنه تعافى وعاد بقوة في عام 2008 ليقدم أول بطولة مطلقة له في فيلم "طباخ الريس". واصل طلعت تقديم أعماله الفنية المتميزة، حيث شارك في مسلسل الرسوم المتحركة "سوبر هنيدي" الجزء الثاني عام 2009، وكذلك في مسلسل "مبروك وسلطان وجميلة".

أشهر إفيهاته

طلعت زكريا ترك مجموعة من الإفيهات التي لا تُنسى، ومنها:

"يا عم في داهية" من فيلم "السيد أبو العربي وصل".

"الله هو ده" و"ريحة الخروف اللي بيتشوي مجننة أمي" من فيلم "حريم كريم".

"عيش يا باشا وسيبني أعيش" من فيلم "التجربة الدنماركية" مع الزعيم عادل إمام.

"أنت فاكر نفسك بتلعب في مركز شباب ليفربول؟ ده أنت في الحطابة يلا" من فيلم "أبو علي".

"أي حد هشوفه بيدخن ورحمه أمي الغالية في تربتها لأنزله" من فيلم "هو في إيه".

وفاته

رحل الفنان طلعت زكريا عن عالمنا في 8 أكتوبر الماضي عن عمر يناهز 59 عامًا بعد صراع مع المرض. توفي إثر التهاب رئوي حاد بعدما قضى 4 أيام في العناية المركزة، ودفن في مسقط رأسه الإسكندرية.

وكان آخر أعماله التي عُرضت بعد وفاته فيلم "حليمو أسطورة الشواطئ"، الذي شارك فيه بجانب ريم البارودي، نرمين ماهر، بيومي فؤاد، كريم أبو زيد، ورامي غيط، من تأليف محمد فضل، وإخراج محمد سعيد.

اقرأ أيضا