إنطلاق فعاليات المؤتمر الثالث للجودة بالبحيرة

الخميس 03 أكتوبر 2024 | 10:45 مساءً
كتب : محمد هشام

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الثالث للجودة بالبحيرة ، والذي أقيم بمجمع دمنهور الثقافى ، حيث جاء المؤتمر بالتزامن مع الاحتفالات بذكرى حرب أكتوبر المجيدة .

هذا وقد شهدت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، انطلاق فعاليات مؤتمر البحيرة الثالث لجودة الرعاية الصحية تحت شعار "استشراق المستقبل"، والذي نظمته مديرية الصحة بالبحيرة برعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان ، والدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة وذلك بحضور الدكتور إلهامي ترابيس رئيس جامعة دمنهور والدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية والدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، والدكتورة رشا فوزي مساعد محافظ البحيرة للشؤون الصحية،والدكتور سامح عبداللطيف وكيل المديرية ، والدكتورة شيرين حمدي مدير إدارة الجودة بالمديرية.

وفى مستهل كلمتها رحبت الدكتورة جاكلين عازر بضيوف المؤتمر والأطباء والخبراء فى مجال الرعاية الصحية والجودة ، وأشارت إلى أن هذا المؤتمر يأتي بنسخته الثالثة بالتزامن مع مبادرة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي "بداية "والتى تضع فى بؤرة اهتماماتها صحة المواطنين، مشيدةً بأهداف المؤتمر بكل ما يحتويه من محاضرات وتجارب تطوف حول الجودة فى الرعاية الصحية وما تستلزمه من متطلبات معرفية تنسجم مع رؤية مصر ٢٠٣٠ والرغبة فى مستقبل صحي أخضر وذكي ومستدام يحتفي بالقيمة ويرحب بالذكاء الإصطناعي وينسجم مع التحول الرقمي ويضع مقاييس ومعايير موائمة لقياس مستوى الجودة فى المستشفيات والوحدات الصحية.

كما أكدت محافظ البحيرة أن اهتمامنا بتطبيق معايير الجودة والتميز في المؤسسات الطبية ليس مجرد رفاهية أو خيار، بل هو واجب وضرورة لتحقيق رعاية صحية تليق بمواطنينا وتضمن حياة كريمة للجميع، مؤكدةً على دور الأطباء ومقدمي الرعاية، في حمل تلك الرسالة النبيلة والعمل جاهدين على تطوير منظومة صحية متكاملة تعتمد على أحدث المعايير العالمية.

وأشارت محافظ البحيرة بأننا في محافظة البحيرة نؤكد إلتزامنا الكامل بدعم هذا التوجه، ونعمل جنباً إلى جنب مع جميع الشركاء في القطاع الصحي لضمان توفير بيئة عمل مثالية تتيح للأطباء تقديم أفضل ما لديهم، وفي الوقت ذاته تضمن حصول المرضى على خدمات طبية عالية الجودة.

وفي كلمته أشار رئيس جامعة دمنهور إلى دور الجامعة في تحسين برامجها التدريبية لتتناسب مع التطورات الطبية العالمية، واهتمامها بتقديم خريجين قادرين على مواجهة التحديات الصحية المستقبلية.

وتحدث رئيس الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية وقدم التهنئة بمناسبة إنتصارات أكتوبر ويوم سلامة المرضى، كما أعرب عن شكره للدكتورة جاكلين عازر على رعايتها لهذه الفعالية ، وأعرب عن تفاؤله بوجود قيادة طبية على رأس المحافظة، مما يعزز فرص دخول المحافظة في منظومة التأمين الصحي الشامل، مشيراً إلى أن المؤتمر أصبح علامة فارقة في تعزيز معايير الجودة.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن محافظة البحيرة، والتي يبلغ عدد سكانها ٧ مليون نسمة، لديها عدد كبير ومتنوع من مقدمي الخدمات الصحية حيث تضم ٧٦ مستشفى و ٤٥٥ وحدة رعاية أساسية بإجمالي ٥٠٠٠ سرير و ٧٦٠ سرير عناية مركزة ، كما أن لديها العديد من الكوادر الطبية الواعدة مما يؤهلها للحصول على الإعتماد وتقديم خدمات صحية عالية الجودة لمواطني المحافظة.

كما أوضح الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أن المؤتمر يحمل أحلام كبيرة فى استشراق وفتح آفاق جديدة وسبل لتحسين الخدمات الصحية في المحافظة من خلال تطبيق مفاهيم المستشفيات الذكية، وإستخدام الذكاء الإصطناعي، والإستدامة، والمشروعات الخضراء، والسياحة العلاجية. كما تطرق إلى تحسين إقتصاديات الصحة وتحليل البيانات ونقل تجارب هيئات طبية عالمية تم اعتمادها.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن البحيرة بدأت مسار استشراف المستقبل منذ ثلاث سنوات، حيث تم تدريب ٣٠٠٠ دارس في مجال الجودة بالمحافظة حتى الأن

مشيراً إلى أن العالم اليوم يشهد تحديات كبيرة تتطلب بناء نظام صحي حديث ومستدام، كما أشار إلى أن الجودة هي رحلة مستمرة نحو التحسين والتفوق في تقديم الخدمات الصحية.

وفي ختام كلمتها، أعربت الدكتورة جاكلين عازر عن سعادتها بالمشاركة في المؤتمر، مؤكدةً أن محافظة البحيرة تسابق الخطى لتحقيق حلم أهالي البحيرة بإنشاء كلية طب جامعة دمنهور لتبدأ الدراسة بها وتستقبل الطلاب بدءاً من العام المقبل، وكذا دفع العمل بالمستشفى الجامعي وفقاً لمعايير الجودة والإعتماد، لتكون جاهزة للإنضمام إلى منظومة التأمين الصحي الشامل، مما سيشكل نقلة نوعية لقطاع الصحة في البحيرة.

هذا وقد تم خلال المؤتمر عرض فيديو توضيحي بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى، والذي سلط الضوء على أهمية رفع الوعي لدى مقدمي الخدمة الصحية ونشر ثقافة سلامة المرضى.

وفي ختام الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر، تم تكريم كل من الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة ، ورئيس الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية، ورئيس جامعة دمنهور، ووكيل وزارة الصحة بالبحيرة، ومدير إدارة الجودة بالمديرية ، تقديراً لجهودهم في دعم وتطوير القطاع الصحي بالمحافظة.

كما قام وكيل الوزارة ، و وكيل المديرية ، بتكريم بعض فرق الجودة المتميزين بالمستشفيات والإدارات الصحية التابعة وقام,وقام بتقديم المؤتمر الأستاذ عصام منير مدير المكتب الإعلامي بالمديرية.

اقرأ أيضا