وزير الصحة يبحث مع سفير بيلاروسيا سبل التعاون الصحي المشترك وتبادل الخبرات

الخميس 26 سبتمبر 2024 | 07:28 مساءً
وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان
كتب : وفاء الهواري

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، السفير سيرجي ترنتيف، سفير بيلاروسيا بالقاهرة، لبحث سبل التعاون في القطاع الصحي بين مصر وبيلاروسيا، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير رحب في بداية اللقاء بالسفير البيلاروسي والوفد المرافق له، مؤكداً حرص وزارة الصحة على تعزيز فرص التعاون المشترك في المجالات الصحية المختلفة، إلى جانب تبادل الخبرات والاستثمارات بين البلدين.

وأشار عبدالغفار إلى أن الاجتماع تناول التعاون في مجالات متعددة، منها جراحات القلب والأوعية الدموية بالتعاون مع معاهد المستشفيات التعليمية، وعلاج الأورام السرطانية بالتنسيق مع مركز الأورام بمعهد ناصر، وجراحات العظام والكسور من خلال مستشفى الهلال الأحمر، بالإضافة إلى دعم السياحة العلاجية في مصر عبر مستشفيات شرم الشيخ والغردقة والقصير.

كما تطرق اللقاء إلى مناقشة تبادل الخبرات في مجال تصنيع الأدوية ونقل التكنولوجيا، حيث وجه الوزير بترتيب لقاء عاجل بين الوفد البيلاروسي والدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة شركة «أكديما»، لعرض التطورات التي يشهدها قطاع الدواء في مصر.

وأكد عبدالغفار أن الوزير دعا الجانب البيلاروسي لزيارة المستشفيات ومصانع الأدوية المصرية، والاطلاع على التجربة المصرية في تطوير القطاع الصحي، كما اتفق الجانبان على دراسة إنشاء مركز مشترك للمعلومات وإجراء التجارب الإكلينيكية.

من جانبه، رحب السفير سيرجي ترنتيف بدعوة الدكتور خالد عبدالغفار لوزير صحة بيلاروسيا لحضور النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقده في شهر أكتوبر المقبل برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، معربًا عن تقديره لمستوى الخدمات الصحية والمستشفيات التي زارها الوفد البيلاروسي في مصر العام الماضي.

حضر الاجتماع عدد من قيادات وزارة الصحة، من بينهم الدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة علا خيرالله رئيس قطاع تنمية المهن الطبية، والدكتورة هند عاشور مدير عام الإدارة العامة للصيدلة، والدكتورة سوزان الزناتي مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية.

اقرأ أيضا