المركزى يشارك فى مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 | 09:37 مساءً
البنك المركزي
البنك المركزي
كتب : مروة الجميل

تطلق المجموعة الوزارية للتنمية البشرية بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، وبمشاركة البنك المركزي المصري، وبالتعاون مع القطاع المصرفي، في تمويل وتنفيذ مشروعات ذات أولوية ، ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»

وتهدف هذة المبادرة والتي تستمر إلى 100 يوم ، إلى تعزيز المسؤولية المجتمعية والشمول المالي .

وقال حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري،  إن هذة المجموعة من المبادرات الرائدة تهدف إلى النهوض بالمجتمع وتحسين مستوى معيشة المواطنين. ومن ثم حرص البنك على دعم جهود الدولة للتنمية في كافة المجالات .

وأوضح عبدالله أن مشاركة البنك في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»  تُعزز أهداف المبادرة لتنفيذ مشروعات ذات أثر ملموس في قطاعات الصحة والتعليم والشمول المالي.

ويشارك البنك المركزي المصري في المبادرة أيضًا، من خلال فعاليات الشمول المالي التي سيتم تنظيمها خلال سبتمبر وأكتوبر وديسمبر 2024، إلى فضلا عن مشاركة القطاع المصرفي في مبادرة حياة كريمة ، تنظيم أنشطة متنوعة للتوعية والتثقيف المالي بالتنسيق مع الوزارات والجهات ذات الصلة.

وفي نفس السياق يشارك المركزي في أنشطة فتح حسابات بنكية بدون مصاريف وبدون حد أدنى، إصدار بطاقات مدفوعة مقدمًا، فتح محافظ الهاتف المحمول، الترويج للمنتجات المصرفية، وتوفير التمويل للمشروعات متناهية الصغر.

وهُناك مشروعات قومية يشارك بها البنك المركزي من ضمنها القضاء على قوائم الانتظار: بالتعاون مع وزارة الصحة وصندوق مواجهة الطوارئ الطبية وعلاج الأمراض الوراثية والنادرة لتركيب دعامات وقسطرة وإجراء عمليات القلب المفتوح.

و يأتي منها أيضا تطوير المستشفيات الجامعية: تمويل إنشاءات جديدة، وتطوير المباني، وتوفير التجهيزات والأجهزة الطبية في مستشفيات جامعة القاهرة، والمدينة الطبية بعين شمس، والمعهد القومي للأورام.

 كما شارك البنك في تجهيز المركز القومي لزراعة الكبد ،وذلك بإعداد وتجهيز الأجهزة الطبية لأول مركز قومي لزراعة الكبد في مصر والشرق الأوسط التابع لجامعة المنصورة ،فضلا عن مبادرة صحتك أمانة: بالتعاون مع مؤسسة بهية للكشف المبكر عن أورام الثدي.

• ويشارك أيضا في تطوير المدارس الفنية ،من خلال المساهمة في تطوير 100 مدرسة فنية للتكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية ووزارة التربية والتعليم ،فضلا عن المنح الدراسية التي تقدم سواء منح دراسية كلية أوجزئية في عدد من الجامعات المصرية.

اقرأ أيضا