تفاصيل جديدة بشأن مشروع كابلات الكهرباء الرابط بين أوروبا والشرق الأوسط

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 | 11:25 صباحاً
أرشيفية
أرشيفية
كتب : سارة زينهم

شهدت اليوم الثلاثاء, المحادثات بين قبرص واليونان بشأن مشروع إنشاء شبكة كابلات كهربائية عالية السرعة تربط أوروبا بالشرق الأوسط عبر قاع البحر الأبيض المتوسط،تقدمًا ملموسًا, وفقًا لوكالة رويترز.

ويؤدي المشروع المعروف بـ GSI Interconnector، إلى ربط شبكات النقل في اليونان عبر جزيرة كريت وقبرص وفي نهاية المطاف إسرائيل، في مشروع تبلغ تكلفته 2.4 مليار يورو أي ما يعادل2.67 مليار دولار، فيما قدرت قبرص تكلفة الكابل بـ 1.9 مليار يورو.

وأضح التقرير أن المشروع سيكون أطول موصل بيني للتيار المباشر عالي الجهد HVDC في العالم بطول 1240 كيلومترًا، وأعمق موصل للتيار المباشر عالي الجهد HVDC بمسافة 3000 متر.

 وأكد الاتحاد الأوروبي، استعداده لتمويل جزء من المشروع، والذي من المقرر في الوقت الحالي أن يكتمل بحلول عام 2030 تقريبًا.

وفي سياق متصل، قال يانيس أنطونيو، نائب المتحدث باسم الحكومة، أن المشاورات بين الأطراف استمرت في الأيام الأخيرة، وشهدت تقدما كبيرًا، مضيفًا أنه من الممكن مناقشة الأمر في اجتماع لمجلس الوزراء، من المقرر عقده في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

يذكر أن المشروع يواجه العديد من المطالبات القضائية المتداخلة بين اليونان وقبرص ومنافستها الإقليمية تركيا في البحر الأبيض المتوسط، إلى جانب الأزمة الجيوسياسية وهو ما يمكن أن تطرق إليه الساحة الدولية في المستقبل.

اقرأ أيضا