الخلاف بين جالانت ونتنياهو يشتعل..والأخير يهدد بإقالته من قيادة الجيش

الاثنين 16 سبتمبر 2024 | 07:55 مساءً
كتب : بسمة هاني

اشتعلت الخلافات بين نتنياهو ووزير دفاعه خلال الـ24 ساعة الماضية، ما زدات من التوقعات حدوث خلل داخل الإدارة الإسرائيلية خلال الفترة المقبلة، ونستعرض خلال التقرير التالي مراحل الخلاف بين رئيس حكومة الاحتلال وجالانت.

وفي صباح اليوم، أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتينياهو، استعداده لإقالة وزير الدفاع الاسرائيلي جالالنت، بسبب معارضته لشن هجوم موسعا علي لبنان، مؤكدًا أن الوقت غير مناسب له هذا الهجوم، بحسب وسائل إعلام عبرية.

ومن جانب آخر، أوضح قائد القيادة الشمالية اوري غورين ضرورة الضغط لشن هجوم واسع في لبنان، لكن غالانت تصدي وعارض.

وفي المقابل، حذر جالانت من وجود حرب لايمكن وقفها وهاجم ثرثرة نتينياهوهو يتحدث عن ضرب لبنان.

كما طالب خلال الاجتماع للمضي قدما نحو التوصل إلى اتفاق مع حماس في أقرب وقت، للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس في القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتابع وزير الدفاع: أن الصفقة لا تتعلق فقط علي إطلاق سراح الرهائن بل أنها ايضا منعطف استراتيجي لإسرائيل.

وأضاف جالانت أنه إذا اختارت الحكومة الإسرائيلية المسار الذي يؤدي إلى اتفاق,من أجل تقليل التوترات الإقليمية مع إيران وحزب الله والسماح للقوات الإسرائيلية بإعادة التجميع والتسليح والتفكير في استراتيجيتها وتحويل تركيزها من غزة إلى تهديدات إقليمية أخري.

ورصدت وسائل الإعلام العبري، أن تدخل جالانت أدى إلي غضب شديد أثناء الاجتماع حدث مشدات كلامية بين نتنياهو ووزير دفاعه، ما يسلط الضوء علي حجم الخلاف بينهما.

ووجه رئيس الاحتلال الإسرائيلي اتهامات يواف جالانت بالكذب، متوعدًا بعرض الخرائط للتصويت في مجلس الوزراء علي الفور، بحسب مصادر لوسائل إعلام عبرية.

وكانت قد حدثت خلافات في أغسطس 20/2023 بين نتينياهو ووزير الدفاع بسبب الإصلاحات القضائية,ما دفعه إلي إقالته، وتدخلت الولايات المتحدة الامريكية، لتسوية الخلاف بينهما وعودة جالانت إلي منصبه. 

اقرأ أيضا