مدبولي: قبل نهاية 2024 تنتهي المشاكل القديمة المتعلقة بالمستثمرين السعوديين

الاثنين 16 سبتمبر 2024 | 03:13 مساءً
مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي
كتب : محمود الطحاوي

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أنه سوف يتم الانتهاء من كافة المشاكل القديمة المتعلقة بالمستثمرين السعوديين قبل نهاية 2024"وأضاف مدبولي أن البيروقراطية كانت دخيلة على مصر بسبب الاستعمار البريطاني، وانتقلت من مصر إلى المملكة بهذه الطريقة، قائًلا ،: نعتذر إذا كنا نقلنا البيروقراطية إليكم فى وقت من الأوقات".

وقال رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، اليوم الاثنين، أن السعودية ومصر شعب واحد مضيفًا: "إحنا والسعودية شعب واحد حتى قيام الساعة، لو أي حد من السعودية سأل أي حد مصري مين الدولة والشعب الأقرب لقلبك هيقولك علطول السعودية".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بالعاصمة السعودية الرياض، وشارك فيه لفيف من القيادات المصرية والسعودية ومنهم بندر بن إبراهيم الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، وأحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والسفير أحمد فاروق، سفير مصر لدى الرياض، والسفير صالح بن عيد الحصيني، سفير المملكة العربية السعودية لدى القاهرة، بالإضافة إلى أعضاء اتحاد الغرف التجارية بالعاصمة السعودية الرياض.

وقال مدبولي إن مصر تمتلك حزمة جيدة من الحوافز المشجعة لقدوم المستثمرين من جميع الدول وأولها السعودية التي نسعى لزيادة استثماراتها في البلاد وتوسيع آفاق التعاون لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين.

وأضاف أن مصر نفذت عدة إصلاحات نقدية ومالية وضريبية خلال الفترة القصيرة الماضية، مكنتها من إعادة الاتزان للاقتصاد الكلي وحافظت على استقرار السياسات النقدية والمالية للدولة المصرية مع ثبات سعر صرف العملة الأجنبية.

وأوضح رئيس الوزراء أن المستثمرين الأجانب والعرب بعد الإصلاحات الضريبية الأخيرة، لن تواجههم صعوبة أو غموض فيما يخص قوانين الضرائب بعد أن أصبحت طريقة فض النزاعات الضريبية وتقدير قيمة الضريبة؛ واضح لا يقبل الاجتهاد من موظف أو مسؤول.

وأشار أن المستثمر يمكن أن يأتي إلى مصر الآن بكل ثقة في ثبات ورسوخ السياسات والقوانين الخاصة بالاستثمار، مؤكدًا عمق العلاقات الاقتصادية المصرية السعودية وأهمية دور الاستثمار السعودي في مصر.

وتابع أن مصر تمتلك المقومات الكبيرة للاستثمار كسوق واعد يمتلك القوى الشرائية والأيدي العاملة والمواد الخام، إضافة إلى أن انخفاض تكاليف الاستثمار مقارنة بغيرها من الدول.

وأعلن مدبولي في نهاية حديثه عن إنشاء وزارة الاستثمار المصرية وحدة خاصة لتسهيل الإجراءات وإزالة المعوقات التي تواجه الاستثمارات السعودية في مصر، مؤكدا أنه بابه مفتوحا لكل المستثمرين السعوديين من أجل تطوير التعاون والحرص على التواصل الدائم معهم.

 

اقرأ أيضا