كلاكيت ثالث مرة.. اللواء رأفت الشرقاوي يوجه رسالة هامة

الجمعة 13 سبتمبر 2024 | 07:37 صباحاً
اللواء رأفت الشرقاوي
اللواء رأفت الشرقاوي
كتب : ...

o من المطرب / عصام صاصا إلى اللاعب أحمد فتوح الى المطرب سعد الصغير هذه الحالات لن تكن الأولى ولن تكون الأخيرة فقد سبقها حالات كثيرة من كافة المستويات الإجتماعية، سواء من الفنانين أو الرياضين أو من كافة المهن الأخرى، وإن نمت تلك الوقائع عن شئ فإنها تنم عن انحدار في المستوى الخلقي، وعدم تقدير آيا منهم للمكانة التي يحتلها الفنان أو الرياضي أو ما شابه ذلك لدى محبيه، ويتسبب فعله المشين فى سقوطه إلى حافة الهاوية، وعدم استعادة مكانته لدى جمهوره ومحبيه مرة أخرى، ليفقد ويخسر رصيد كبير، اكتسبه على مدار سنين لدى عاشقيه، وقد تكون هذه السقطة هي نهاية مشواره فى مجاله، كما قد تؤدى إلى الاضرار بأسرته وذويه، فالإنسان لا ينفصل عن محيط أسرته سواء فى السراء أو الضراء.

o نصت المادة ٣٩ من قانون العقوبات رقم ٥٨ لسنة ١٩٣٧ على عقوبة تعاطى المخدرات بالنص الأتى " يعاقب المتعاطي بالحبس لمدة سنة، كما يلزمه بضعف غرامة مالية قدرها ألف جنيه مصري، ولا تزيد على ثلاثة آلاف جنيه مصري، إذا تم إلقاء القبض عليه في مكان مخصص أو تم إعداده لتناول المواد المخدرة، وتعاطيه للمواد المخدرة مع المعرفة التامة بذلك، كما تزيد العقوبة بالضعف، لتصل لمدة عامين، إذا كانت المواد المخدرة هيروين وكوكايين.

o ولمواجهة ظاهرة تعاطى المخدرات يجب علينا :- التركيز على اللحظة الحالية - تغير نمط حياتك - البحث عن شبكة دعم جيدة ورصينة - لا تتسرع في الحياة الطبيعية - اجعل الأولوية لتعافيك - كافئ نفسك - تناول الطعام بشكل جيد - ممارسة الرياضة - كن مشغولاً - احصل على نوم جيد - التخطيط للمستقبل - تذكر دائمًا أن التعافي يساوي المرونة ، لن تكون رحلة تعافيك دائمًا سلسة وسهلة، ويجب ألا يُنظر إلى النكسات على أنها إخفاقات. المفتاح هو الاستجابة بشكل جيد للنكسات، وبذل قصارى جهدك للتغلب عليها ومواصلة النمو في عملية تعافيك. تتطلب المثابرة بهذه الطريقة المرونة، أي القدرة على التعامل مع التحديات والتعافي منها، وتغيير نفسك أو ظروفك عند الضرورة. المرونة هي مهارة يمكن تعلمها خلال فترة التعافي من إدمان المخدرات، وتزداد حدة مع كل يوم تمتنع فيه عن تعاطي المخدرات. خلال الأوقات المظلمة، تسمح لك المرونة بالبقاء متفائلاً ومتفائلاً بالمستقبل، مع العلم أن لديك القوة لتحمل أي شيء.

o تمثل المخدرات تحديًا كبيرًا في المجتمعات الحديثة، فهي تؤثر بشكل كبير على الفرد والمجتمع بأكمله، تعد المخدرات مواداً كيميائية تعمل على تغيير وتعكير وظائف الجهاز العصبي المركزي، مما يسبب تأثيرات كبيرة على العقل والسلوك الإنساني. تشمل المخدرات العديد من الأنواع الهيروين و الكوكايين والقنب ، يمكن أن يكون تأثير المخدرات على العقل مدمرًا ويؤثر بشكل كبير على حياة الفرد ومن حوله.

o تؤثر المخدرات بشكل سلبي على عملية التفكير والتركيز والذاكرة، مما يؤدي إلى انخفاض الأداء العقلي والذهني. كذلك يعاني المدمنون من تشويش في الفهم وصعوبة في اتخاذ القرارات الصحيحة، كما يتعرضون للنسيان وفقدان الذاكرة، مما يعيق قدرتهم على القيام بالمهام اليومية بفاعلية. من أبرز المخاطر النفسية لتعاطي المخدرات هي الإدمان النفسي والجسدي. يمكن أن يؤدي التعاطي المتكرر للمخدرات إلى تكون الاعتماد عليها لتجنب الانسحاب والألم الجسدي والنفسي الذي يحدث عند التوقف عن تعاطيها. يتحول التعاطي العادي إلى عادة ضارة قد تستنزف الأفراد جسديًا ونفسيًا.تبر تأثير المخدرات على العقل أمرًا معقدًا وشديد الخطورة. تعمل المخدرات على تعديل وتحفيز عمل الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى تغييرات في وظائف الدماغ والأنشطة العقلية.

o الشكر والتقدير للسيد اللواء/ محمود توفيق وزير الداخلية ورجاله الذين يواصلون الليل بالنهار لبث الأمن والأمان فى ربوع البلاد وهذا ما نشاهده يوميا من خلال المجهودات اليومية التى ترد على الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية.

o حفظ الله مصر وشعبها وقائدها وجيشها ورجال امنها وكافة المخلصين من أبناء هذا الوطن وجنبها شر الفتن والاحقاد والشائعات والضغائن والحروب، اللهم إنى استودعك مصر وأهلها أمنها وأمانها، ليلها ونهارها، أرضها وسمائها، فاحفظها ربى يا من لا تضيع عنده الودائع.