اليوم.. نظر تجديد حبس سعد الصغير لاتهامه بحيازة زيت المارجوانا المخدر

الخميس 12 سبتمبر 2024 | 10:25 صباحاً
سعد الصغير
سعد الصغير
كتب : محمود الطحاوي

تنظر محكمة جنح النزهة اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، أمر تجديد حبس مغني المهرجانات شهير سعد الصغير لحيازته كمية من زيت «المارجوانا» المخدر عقب تفتيشة في مطار القاهرة الدولي.

حيازة المواد المخدرة

ويحدد القانون المصري عقوبات رادعة لكل من يقوم بحيازة المواد المخدرة، سواء كان ذلك بقصد التعاطي أو التوزيع أو الاتجار، وينص القانون على معاقبتهم، ليكونوا عبرة لغيرهم، بهدف محاصرة انتشار تلك الآفة.

ويقول محمد ميزار المحامي بالنقض والدستورية العليا في تصريحات خاصة لموقع "بلدنا اليوم" إن عقوبة الاتجار في المخدرات، في المادة 33 من قانون العقوبات تنص على أنه يعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدءا من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، كما أنها لا تزيد على 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

واضاف المحامي ان قانون العقوبات في المادة 34، عقوبة الاتجار في المخدرات داخل المجتمع لتصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة، مثل جلب المخدرات من الخارج، أو بيع مخدرات قوية التأثير ومدمرة للصحة، أو بيع كميات كبيرة.

واستطرد المحامي إلى جريمة تعاطي المواد المخدرة قائلاً إن القانون أيضا لم يتغاضى عن التعاطي، ونصت المادة 39 من قانون العقوبات على أنه يعاقب المتعاطي بالحبس لمدة سنة، كما يلزمه بضعف غرامة مالية قدرها ألف جنيه مصري، ولا تزيد على ثلاثة آلاف جنيه مصري، إذا تم إلقاء القبض عليه في مكان مخصص أو تم إعداده لتناول المواد المخدرة، وتعاطيه للمواد المخدرة مع المعرفة التامة بذلك، كما تزيد العقوبة بالضعف، لتصل لمدة عامين، إذا كانت المواد المخدرة هيروين وكوكايين.

تحقيقات موسعة مع سعد الصغير

وباشرت جهات التحقيق المختصة تحقيقاتها مع سعد الصغير المطرب الشعبي فيما هو منسوب إليه لحيازته مواد مخدرة بقصد التعاطي عثر عليها بحوزته أثناء تفتيشه في المطار عقب عودته من الخارج.

وكشفت التحقيقات الأولية، عن تفاصيل واقعة إلقاء القبض على الفنان سعد الصغير في مطار القاهرة الدولي بتهمة حيازة مواد مخدرة.

وقال سعد الصغير أمام جهات التحقيق، إن المواد المخدرة التي عثر عليها بحوزته عبارة عن زيت «المارجوانا»، مضيفا انه يتناولها في المناسبات والحفلات والسهرات، لكنه لا يتعاطى المخدرات بشكل دائم.

وأوضح أنه لم يكن على علم بأن زيت «المارجوانا» يُعتبر من المواد المخدرة، إذ كان يظن أنه مشابه لزيت السجائر العادية.

عقب الانتهاء من التحقيق مع سعد الصغير من المقرر أن تأمر جهات التحقيق بإرسال المواد المضبوطة التي عثر عليها بحوزته إلى المعمل الكيماوي لبيان هل تحتوي علي على مواد مخدرة من المدرجة بجداول المخدرات المعروفة من عدمه.

وكانت سلطات مطار القاهرة الدولي، اليوم الثلاثاء، تمكنت من إلقاء القبض على المطرب سعد الصغير، إثر عودته من أمريكا وبحوزته مواد مخدرة، حيث تم ضبطه في المطار خلال تفتيشه وعُثر بحوزته على مواد مدرجة في جدول المخدرات.