حمدي عبدالعزيز يوضح تفاصيل استحواذ "أنجلو جولد أشانتي" على "سنتامين" وتأثيره على منجم السكري

الاربعاء 11 سبتمبر 2024 | 10:09 مساءً
كتب : أمنية محمد السيد

أعلن حمدي عبدالعزيز، المتحدث الرسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية، عن تفاصيل صفقة استحواذ شركة "أنجلو جولد أشانتي" على شركة "سنتامين"، المالكة للشركة الفرعونية لمناجم الذهب، الشريك الأساسي للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية في منجم السكري.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" الذي يُبث على قناة صدى البلد، أكد عبدالعزيز أن الصفقة لن تؤثر على حقوق مصر في منجم السكري أو على الإيرادات التي تُدرها، حيث ستظل أحكام اتفاقية الالتزام المبرمة بين الأطراف المعنية سارية كما هي.

وأشار عبدالعزيز إلى أن الاتفاقية الأصلية بين الهيئة المصرية والشركة الفرعونية لمناجم الذهب، المملوكة لشركة "سنتامين"، ستظل قائمة بكافة بنودها. 

وأوضح أن شركة السكري للذهب تعد مشروعًا مشتركًا بين الهيئة العامة للثروة المعدنية بنسبة 50% والشركة الفرعونية بنسبة 50%، مما يعني أن عملية الاستحواذ لن تؤثر على الشركة المشغلة للمنجم.

وأكد عبدالعزيز أن الصفقة تُعد تجارية بين شركتين عالميتين مدرجتين في البورصات العالمية؛ حيث إن "سنتامين" مدرجة في بورصة لندن، بينما "أنجلو جولد أشانتي" مدرجة في بورصة نيويورك. 

وبالتالي، فإن الصفقة تشمل جميع أسهم "سنتامين" حول العالم ولا تتطلب موافقة من الجانب المصري.

اقرأ أيضا