ساري: لو توقفت التعاونيات عن إنتاج البيض لوصل سعر الكرتونة إلى 300 جنيه

الاحد 08 سبتمبر 2024 | 12:19 مساءً
زهير ساري رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعية
زهير ساري رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعية
كتب : محمد الإمبابي

قال زهير ساري زهير ساري رئيس مجلس إدارة الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، إن الإصلاح الزراعي يوفر نصف مليار بيضة سنويا للمصريين بأقل الأسعار.

التعاونيات الزراعية ساهمت في تخفيف أزمة ارتفاع أسعار الدواجن والبيض

وأضاف أن خلال أزمة ارتفاع أسعار الدواجن والبيض لم تتوقف التعاونيات الزراعية عن الإنتاج،مشيرا أن التوقف عن إنتاج البيض حينها كان سيرفع سعر الكرتونة إلى 300 جنيها، والأمر نفسه للدواجن.

وأكد ساري في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن التعاونيات تطرح منتجاتها من بيض ودواجن ولحوم وعسل والأجبان بأنواعها المختلفة عبر منافذ وزارة الزراعة بأسعار مخفضة للغاية، مع هامش ربح بسيط.

التطور سبب في تحول الفلاح نحو الاستهلاك ونعيد صياغة ذلك بما يناسب العصر

وتطرق في حديثه إلى سبب تراجع إنتاج المزارعين من السلع الغذائية المختلفة، إذ كان بيت الفلاح في السابق يعد وحدة إنتاجية متكاملة من ألبان ودواجن وخبز وغيرها، وقال إن التطور واحد من أهم أسباب هذا التحول والأجيال الجديدة لم تعد حريصة على استمرار ذلك، قديما كان شراء العيش من المخابز داخل القرى أمر مخزي يتبرأ منه صاحبه وكذلك شراء الفراخ البيضا من خارج منزله، أما حاليا فالقرى جميعا تعتمد على المخابز وتشتري البيض والفراخ البيضا بل والمجمدة، ولذلك نعيد صياغة ذلك بما يتناسب مع العصر وظروف التطور.

مص تحتفل غدًا بعيد الفلاح

ووجه ساري التهنئة لفلاحين مصر ومزارعيها بمناسبة حلول عيد الفلاح غدًا الاثنين، والذي يوافق ذكرى إصدار قانون الإصلاح الزراعي في أعقاب ثورة يوليو 1952الذي حُددت بموجبه ملكية الأراضي الزراعية.

اقرأ أيضا