أستاذة طب الأورام: بعض مرضى الأورام الليمفاوية يمكنهم العلاج في المنزل تحت إشراف طبي

الخميس 05 سبتمبر 2024 | 08:45 مساءً
معهد الأورام
معهد الأورام
كتب : سلوي وهيب

أعلنت الدكتورة لبنى عو العرب، أستاذة ورئيسة قسم علاج الأورام بطب عين شمس، خلال مؤتمر الأورام بطب الأزهر، أن بعض المرضى المصابين بأورام في العقد الليمفاوية قد يتمكنون من علاج أنفسهم في المنزل تحت إشراف طبي متخصص. 

وأضافت أن هناك نوعين من المرضى؛ الأول يعاني من احتمالية عودة الورم، بينما يمكن أن يشفى البعض الآخر بشكل دائم دون عودة الورم مرة أخرى.

وأشارت الدكتورة لبنى إلى أن البروتوكولات العلاجية الحديثة تتطلب إضافة أدوية مستهدفة لمعرفة السبب الرئيسي وراء تهيج الخلايا السرطانية، والتي كشفت عنها الأبحاث الحديثة.

وأكدت أن بعض الحالات لا تستدعي العلاج، خصوصًا عندما يكون المريض يعاني من ارتفاع في عدد كرات الدم البيضاء دون تضخم في الطحال أو أعراض تعب شديدة. إلا أن هناك نوعًا من الأورام يستدعي العلاج، مثل مرض CLL (اللوكيميا الليمفاوية المزمنة).

وأوضحت أن مرضى اللوكيميا غالبًا ما يكونون من كبار السن ويعانون من عدة أمراض مزمنة، وبالتالي فإن وجود علاج يؤخذ عن طريق الفم في المنزل يمثل ثورة في علاج الأورام. وشددت على ضرورة تناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب المختص، خاصة عند تفاعلها مع الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض.

وأشارت الدكتورة إلى أن العلاج الكيميائي قد لا يكون فعالًا في بعض الحالات، حيث اكتشفت الأبحاث وجود تشوه جيني يمكن علاجه باستخدام أقراص موجهة لعلاج اللوكيميا المزمنة، وهي متوفرة على نفقة الدولة بعد حصولها على موافقة هيئة الغذاء والدواء.

ووجهت الدكتورة نصائح مهمة للمرضى الذين يلاحظون ظهور أورام في مناطق مثل الطحال، البطن، تحت الإبط، خلف الركبة، أو بين الفخذين، والتي لا تستجيب للعلاجات العادية مثل المضادات الحيوية أو إذا انخفض الوزن بشكل مفاجئ بدون سبب واضح، بضرورة التوجه فورًا إلى طبيب متخصص في الأورام.

اقرأ أيضا