وزير الاستثمار يلتقي رئيس المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة لبحث التعاون المشترك

الاربعاء 04 سبتمبر 2024 | 12:12 مساءً
وزير الاستثمار
وزير الاستثمار
كتب : بلدنا اليوم

التقى المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، بالمهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، لبحث آفاق التعاون بين مصر والمؤسستين، تم خلال الاجتماع مناقشة تطوير المشاريع المستقبلية التي تهدف إلى تعزيز بيئة الاستثمار وزيادة الصادرات المصرية، مع التركيز على مشروعات الطاقة المستدامة.

وأكد الوزير الخطيب على أهمية التنسيق مع المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة لإضافة برامج جديدة تساهم في تسهيل التجارة وتحسين بيئة الأعمال، ضمن خطة المؤسسة لعام 2025. 

وأعرب عن تقديره لجهود المؤسسة في دعم مشروعات تمكين المرأة في التجارة والتصنيع من أجل التصدير، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات التجارية بين الدول العربية والأفريقية.

بدوره، شدد المهندس هاني سنبل على التزام المؤسسة بتوسيع التعاون مع مصر، من خلال برامج متنوعة تستهدف تأهيل جيل جديد من المصدرين المصريين، وتمكين الشباب والمرأة.

 وأوضح أن المؤسسة تخطط لزيادة الشراكة مع مصر في مبادرات مثل "جسور التجارة العربية الأفريقية" والمرحلة الثانية من برنامج "الافتراس 2.0".

تمت مناقشة السبل الممكنة لتعزيز التعاون في مجالات تنمية التجارة، بما في ذلك أكاديمية التصدير وبرنامج التدريب من أجل التصدير، بالإضافة إلى إطلاق المرحلة الثانية من مشروع "المرأة في التجارة الدولية" قبل نهاية العام الجاري.

كما تم التطرق إلى التعاون مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، التي تقدم تمويلات مباشرة للشركات المصرية في قطاعات الطاقة والأمن الغذائي والصناعة.

 شارك في اللقاء عدد من كبار المسؤولين بالوزارة، بينهم الدكتورة أماني الوصال، الوزير مفوض تجاري عمرو هزاع، والسيدة ماري كامل، المدير التنفيذي لمركز تدريب التجارة الخارجية.

اقرأ أيضا