مدبولي يتابع آخر تطورات موقع التجلي الأعظم في سانت كاترين

السبت 31 اغسطس 2024 | 06:21 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
كتب : عامر عبدالرحمن

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم لمتابعة التقدم في تنفيذ مشروعات تطوير موقع التجلي الأعظم بمدينة سانت كاترين، وذلك بحضور المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، والدكتور عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية.

وأكد مدبولي خلال الاجتماع على التزام الحكومة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تطوير موقع التجلي الأعظم، بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من المقومات الفريدة التي تتمتع بها المنطقة، وجعلها وجهة عالمية للسياحة بما يتناسب مع قيمتها الروحية والدينية والتاريخية، كونها موطنًا للأديان السماوية الثلاثة.

واستعرض وزير الإسكان تقدم مشروعات التطوير الرئيسية، بما في ذلك الموقف التنفيذي لمركز الزوار الذي يشتمل على منطقة استقبال، محلات تجارية، مكاتب إدارية، مكاتب لحجز رحلات الطيران، مطاعم وكافيتريات.

 كما تناول موقف مبنى وساحة السلام التي تتضمن ساحة للاحتفالات الخارجية، مبنى عرض متحفي، مسرح، قاعة مؤتمرات، وكافيتريات وغرف اجتماعات. كما تم مناقشة تطوير منطقة وادي الدير، بما يشمل ممشى وادي الدير، ساحة انتظار السيارات، ومبرك الجمال.

وفيما يخص منطقة امتداد النزل البيئي، أوضح الشربيني أن الأعمال تشمل بناء 192 غرفة فندقية بيئية، 56 جناحًا، وحديقة صحراوية بمحاذاة سفح الجبل، بالإضافة إلى ممشى لاند سكيب يحاكي المسار التاريخي لسيدنا موسى، متصلاً بجبل التجلي.

كما تطرق الوزير إلى تقدم تنفيذ الفندق الجبلي الذي يحتوي على 144 غرفة متنوعة وأجنحة، وأوضح موقف المنتجع السياحي أعلى الهضبة، والذي يشمل مبنى استقبال على مساحة 1200 م²، وفيلات وشاليهات.

من جانبه، قدم اللواء محمود نصار تقريرًا عن منطقة البازارات السياحية التي تحتوي على 16 بازارًا بمساحة 1500 م²، بالإضافة إلى الحي السكني بالزيتونة الذي يتكون من 21 مجمعًا فندقيًا يضم 546 وحدة سكنية.

كما استعرض نصار تقدم إنشاء المجمع الحكومي الجديد بمدينة سانت كاترين، الذي يضم مبنى مجلس المدينة، مناطق مفتوحة، ومنطقة انتظار للسيارات، إلى جانب الموقف التنفيذي للنادي الاجتماعي وتطوير منطقة إسكان البدو ومركز البلدة التراثية، والذي يشمل تطوير مسجد الوادي المقدس، تطوير المحال القائمة، وإنشاء بازارات جديدة.

واختتم نصار بعرض الجهود المبذولة لتطوير شبكة الطرق والمرافق ودرء أخطار السيول بمدينة سانت كاترين، بالإضافة إلى رفع كفاءة طريق مطار سانت كاترين، وأعمال شبكة الكهرباء ومحطات التحويل، وكذا خط مياه أبو رديس – سانت كاترين.

اقرأ أيضا