حقيقة انتشار وباء الكوليرا في مصر .. وزارة الصحة تُجيب

الاربعاء 28 اغسطس 2024 | 02:25 مساءً
وباء الكوليرا
وباء الكوليرا
كتب : هدى أشرف

انتشرت عدة شائعات مؤخرًا بانتشار عدد من حالات مصابة بوباء الكوليرا في أماكن متفرقة بمحافظات مصر مما أصاب البعض بالذعر والخوف, مما دفع المركز الإعلامي لمجلس الوزراء للتواصل مع وزارة الصحة والسكان لنفي تلك الإشاعات المغرضة, وأكدت الوزارة أنه لم يتم كشف عن اي حالات مصابة بوباء الكوليرا فى أي محافظة من جمهورية مصر العربية, وأوضحت في بيانًا لها أنه يتم الرصد المبكر لأي حالة قد تكون مصابة بوباء يمكن تفشيه بالبلاد وأنه يتم عمل جميع الإجراءات الاحترازية الممكنة ويتم الحجر الصحي لمتابعة الحالة الصحية لمنع تفشيه.

ما هو وباء الكوليرا؟

الكوليرا مرض بكتيري ويكون سبب انتشاره غالبًا المياه الملوثة,ويمكن القضاء عليها بمعالجة المياه والصرف الصحي الحديث, ومازالت منتشرة الى الان في أفريقيا وجنوب شرق أسيا, ويزيد انتشاره في حالات الفقر والحرب والكوارث الطبيعية او العيش في أماكن مزدحمة بالسكان مع عدم الاهتمام بصرف صحي نظيف ويقل في الدول الصناعية, ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة بسبب الجفاف الشديد, ولذلك يتم اخذ محلول لمنع الجفاف.

الأسباب:

"سطح التربة أو مياه الآبار العامة الغير نظيفة, تناول المأكولات البحرية النيئة والغير مطهية جيدًا وخاصة الاسماك القشرية, الفاكهة والخضروات النيئة الغير مقشرة والغير مطبوخة, ترك الحبوب بعد الطهي في درجة حرارة الغرفة لعدة ساعات ويسبب في نمو البكتيريا فيها".

أعراض بكتيريا الكوليرا:

تظل بكتريا الكوليرا موجودة ببراز الشخص المصاب لمدة تترواح بين سبعة ايام و14 يومًأ

لا يشعر المرضى بأي أعراض في البداية ولكن بعض المرضى تظهر عليهم بعد عدة ايام من الاصابة بالمرض ويمكن أن تتسبب في الوفاة خلال ساعات مثل:

الإسهال يحدث فجأة وتتسبب في فقد كبير للسوائل في الجسم حوالي 1 لتر في الساعة

الغثيان والقئ يحدث في المراحل الأولى لظهور الأعراض

وبعد عدة ساعات من ظهور الأعراض تظهر على الشخص اعراض الجفاف وتترواح شدته من بسيط إلى حاد (عند فقدان 10% من وزن الجسم يصبح جفاف حاد).

ومن أعراض الجفاف "الإرهاق والعطش الشديد وجفاف الفم وذبول الجلد,قلة التبول واضطراب ضربات القلب وسهولة فقدان المعادن من الجسم وفقدان الاملاح في الجسم مما يؤدي إلى تقلصات مؤلمة في العضلات وهذا ما يُسمى ب "اضطرابات الكهرل" والاعراض الأكثر خطرًا عند نقص كمية الدم والاكسجين فيؤدي نقص الدم الشديد الى الوفاة.

طرق الوقاية والعلاج:

"غسل اليدين بالماء والصابون جيدًأ, شرب المياه النظيفة, تناول الطعام المطبوخ جيدًا, تجنب تناول الأسماك النيئة مثل السوشي".

يُوصى بأخذ لقاح الكوليرا عن طريق الفم لمنع إصابتك في حالة سفرك لبلدان مليئة بالعدوى, ويُؤخذ جرعة سائلة عن طريق الفم قبل السفر بـ10 أيام. 

اقرأ أيضا