زيتون: منظومة الجمارك أصدرت الـAC ID لمستوردي السيارات بشكل استثنائي بعد وصول الشحنات للمواني

الثلاثاء 20 اغسطس 2024 | 03:09 مساءً
منتصر زيتون رئيس شعبة السيارات بكفر الشيخ - صورة أرشيفية
منتصر زيتون رئيس شعبة السيارات بكفر الشيخ - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

قال منتصر زيتون رئيس شعبة السيارات، إن وقف التسجيل المسبق للشحنات على منظومة الجمارك للحصول على AC ID، لا يزال متوقفا ولم يفتح إلى الآن.

خطوات استيراد السيارات

وأوضح رئيس شعبة السيارات بكفر الشيخ أن خطوات استيراد السيارات تبدأ من التسجيل الأولي على الموقع لحجز الـAC ID الخاص بالشحنة انتظارًا لقدومها بعد شهر أو اثنين وربما أكثر، وبمجرد وصول الشحنة إلى الميناء تبدأ خطوات الإفراج عن السيارات لصاحبها.

وأكد أن اللبث وظن البعض أن منظومة تسجيل السيارات عادت للعمل أمام الوكلاء، بسبب استثناء هيئة الجمارك للوكلاء والمتسوردين الذين سجلوا على المنظومة قبل توقف العمل بها في منتصف مايو الماضي، وسمحت لهم باستخراج الـAC ID بتاريخ سابق، وذلك بدافع أن هذه الشحنات وصلت الموانئ بالفعل ومسجلة بتاريخ قديم على المنظومة قبل وقف التسجيل.

استثناء شحنات السيارات المتوقفة بالمواني بعد توضيح الموقف لمجلس الوزراء

وتابع أن قرار الجمارك باستثناء الشحنات الواردة جاء بناء على تقديمهم توضيحات لمجلس الوزراء وطلبات لهيئة الجمارك بأن الشحنات المتوقفة بالميناء صدر لها بالفعل الموافقات المطلوبة قبل إغلاق المنظومة وأن السيارات متوقفة بالميناء، مع العلم أن الشركات التي تعرضت لهذه الحالة لا تتجاوز 7 أو 8 شركات.

واستكمل أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات لا تزال متوقفة، وأن رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل دعا أعضاء شعب السيارات والوكلاء لاجتماع اليوم الثلاثاء، لبحث أوضاع القطاع للخروج من التحديات الحالية.

اقرأ أيضا