تراجع أسعار المانجو وارتفاع البطاطس.. نقيب الفلاحين يوضح الأسباب

الثلاثاء 13 اغسطس 2024 | 08:17 مساءً
تراجع أسعار المانجو
تراجع أسعار المانجو
كتب : مروة الجميل

لا زالت أسعار المانجو تشهد تراجُعا ملحوظًا في الأسواق ،ليتراوح سعرها ما بين 18 جنيها إلى 25 جنيها للكيلو ،على غير المعتاد ،لأسعار هذة الفاكهة المحببة.

ولكن في سياق آخر لازالت أسعار البطاطس تشهد ارتفاعًا بالأسواق ،ليتراوح سعرها ما بين ،25 جنيها إلى 35 جنيها للكيلو ،وفقا لتجار الخضروات والفاكهة بمعظم الأسواق .

يقول حسين أبوصدام نقيب الفلاحين في تصريح خاص لموقع "بلدنا اليوم" إن ملاءمة المُناخ في بداية موسم زراعة المانجو ،خاصة في وقت التزهير ،وارتفاع درجة الحرارة فيما بعد ، أدت لسرعة نضوج ثمار المانجو ،المنزرعة في مختلف المناطق في الجمهورية ،في نفس الوقت ،سواء في الصعيد أو المنكقة الوسطى أو الاسماعيلية ،مما مما أدى لزيادة المعروض ،ومن ثم تراجٌع الأسعار.

وكشف صدام أن مصر مصر لديها حوالي 300 ألف فدان مثمرة من المانجو ،موضحًا أن ارتفاع أسعار الخضروات و السلع الأساسية ساعد على تراجع القوى الشرائية للفاكهة باعتبارها من السلع الهامشية.

وتابع نقيب الفلاحين ،أن سبب ارتفاع أسعار البطاطس يرجع لقلة التقاوي المستوردة من الخارج في ديسمبر الماضي ،والتي لم تتجاوز سوى 110 ألف طن فقط ،بسعر 100الف جنيه للطن ،مما قلل زراعة البطاطس خلال هذة العروة الزراعية والتي مثلت 30% فقط من زراعات البطاطس الموجودة حاليا.

واستكمل صدام أن هُناك أسبابًا أخرى لارتفاع أسعار البطاطس منها تصدير كميات كبيرة مع بداية الموسم واتجاه البعض نحو التخزين والاحتكار في ضوء زيادة التكلُفة و الارتفاع العالمي لأسعار المنتجات الغذائية ،فضلا عن زيادة الطلب على البطاطس نظرًا لإدخالها في معظم الأكلات المصرية.

واختتم نقيب الفلاحين ،باحتمالية انخفاض أسعار الطماطم والبطاطس أيضا ،مع اقتراب العروة الزراعية الجديدة في نوفمبر القادم.